أكد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور طارق السالم وجود أزمة في إيجاد قطع أراض بمساحات مناسبة لإنشاء مراكز صحية جديدة في الخبر، مبينا أن هذه الأزمة أدت إلى استئجار مبان خاصة في الأحياء، تم خلالها انتقال بعض المراكز الصحية القديمة حتى تكون أفضل خدمة للمراجعين.

وأشار السالم إلى انتهاء الشركة المقاولة لإنشاء مستشفى الخبر الحكومي من تنفيذ نحو 15 % من أعمال المشروع الذي أقرته وزارة الصحة مؤخرا بسعة سريرية تبلغ 500 سرير، معترفا بأن زيادة هذه السعة التي حدد لها سابقا 200 سرير كانت سببا في إعادة ترتيب مخطط البناء حيث تم توجيه المقاول إلى عدم إيقاف العمل، وإنشاء مبنى آخر مجاور بسعة 300 سرير للوصول للطاقة الاستيعابية المقررة، وتحقيق الفائدة المرجوة.

جاء ذلك خلال زيارة مجموعة من أعضاء لجنة أصدقاء المرضى بالشرقية أول من أمس لمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. وأوضح السالم أن هذه الجولة التفقدية تأتي امتدادا لجدولة واضحة للزيارات التي تقوم بها لجنة أصدقاء المرضى لمستشفيات المنطقة حيث كانت الانطلاقة من مجمع الدمام الطبي أعقبها مستشفى الظهران ومستشفى القطيف فيما ستكون الزيارة المقبلة لمستشفى الأمل للصحة النفسية ومستشفى الولادة والأطفال.

وبلغت حصيلة التبرعات التي قدمها عدد من أعضاء لجنة أصدقاء المرضى بالشرقية لصالح مستشفى الملك فهد التابع لجامعة الدمام 840 ألف ريال، وتمثلت في تأمين قيمة ستة أجهزة طبية سيتم شراؤها للمستشفى, حيث أوضح رجل الأعمال مساعد بن زامل الزامل الذي أعلن عن تبرع مجموعة الزامل بمبلغ 115 ألف ريال لأجهزة الضغط والقلب والرئة، أن لجنة أصدقاء المرضى وضعت لخدمة هذه الفئة من أبناء الوطن والمقيمين على أرضه ممن يحتاجون إلى المساعدة الصحية من خلال تأمين الأجهزة الطبية للمستشفيات وتفقد أحوال واحتياجات المرضى مؤكدا على الدور المهم الذي يجب ان يحققه رجال الأعمال بالالتزام بتحقيق مسؤوليتهم الاجتماعية في كافة المجالات الحياتية ومنها المجال الصحي وما يحتاجه من دعم مالي مستمر لإنشاء مزيد من المستشفيات والمراكز الطبية في كافة مدن ومحافظات المملكة .

وأفاد رجل الأعمال عبدالعزيز التركي الذي تبرع بمبلغ 375 ألف ريال قيمة جهاز إزالة المياه البيضاء بالعين، أن هذه التبرعات هي واجب ديني ووطني وإنساني يجب أن يبذله رجال الأعمال لمساعدة المرضى على تجاوز أزماتهم الصحية مؤكدا أن تأمين الأجهزة الطبية سيساهم في خدمة المستشفيات وتوفير الراحة للمراجعين بعيدا عن تأخير المواعيد لفترات طويلة. كما تبرع التركي بجهاز ثاقب وقاطع للجمجمة يستخدم لمرضى الحوادث وإصابات النزيف الدماغي لتفريغ التجمعات الدموية بالرأس لصالح مستشفى القطيف المركزي بقيمة 180 ألف ريال, وتبرع رجل الأعمال فواز الخضري بـ(300 ألف ريال) قيمة جهاز كاميرا لجراحات مناظير المسالك البولية، وتبرع رجل الأعمال عبداللطيف بن محمد الفرج باسم والده محمد الفرج بـ 100 ألف ريال، و400 ألف ريال من والدته. وقدم رجل الأعمال أحمد بن علي الشدوي تبرعاً نقديا قدره 50 ألف ريال.

وقامت لجنة أصدقاء المرضى التي يرأسها مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور طارق السالم يرافقه عدد من رجال الأعمال ومسؤولي مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر بجولة ميدانية على المستشفى، قاموا خلالها بزيارة قسم الطوارئ، وغرف العمليات، وقسم الأشعة الجديد، وقسم الحروق وبعض الأقسام الأخرى حيث استمعوا إلى شرح موجز من مدير المستشفى الدكتور بسام عواري عن عمل الأقسام والأجهزة الطبية إضافة إلى التغيرات التي يشهدها من التوسعة وتطوير الأقسام والممرات وتحديثها وصيانتها ومن بينها غرفة غسيل الكلى والتي تتسع لـ(32 سريرا). بعد ذلك قام أعضاء اللجنة بزيارة المرضى المنومين بالدور الثالث، وقدموا لهم باقات الورود مطمئنين على حالتهم الصحية ومستمعين إلى ملاحظاتهم ومقترحاتهم.