نجحت البريطانية المسلمة سامينا أختر في إنتاج وتسويق أول مستحضرات تجميل حلال في بريطانيا وهي مستحضرات التجميل الخالية من الكحول والمواد الحيوانية خاصة المستخلصة من الخنزير. وأطلقت اختر خطها الخاص لإنتاج مستحضرات التجميل (سامينا بيور ميكاب) من منزلها في برمنجهام في يونيو الماضي بعد عامين من التجارب وتفخر الآن بأول شركة في بريطانيا تبيع مستحضرات تجميل حلال.

وقالت أختر (41 عاما) وهي أم لخمسة لتلفزيون رويترز "كان ذلك يشكل عبئا على ضميري، فقد عرفت أن كثيرا من مستحضرات التجميل تحتوي على مكونات غير مسموح للمسلمين بأكلها. ثم بدأت أفكر إذا كان أكلها حراما فلماذا أضعها على وجهي " ؟

وتضم المستحضرات التي تباع أساسا عن طريق الإنترنت منتجات مثل كريم الأساس وأحمر الخدود وظل الجفون وأحمر الشفاه. وتبدأ أسعارها من ثمانية جنيهات إسترلينية (12.50 دولارا) واستهدفت في البداية نحو مليون مسلمة يعشن في بريطانيا.

لكن فرشاة الرموش غير متوفرة بعد، إذ تجري حاليا دراسة إمكان إنتاجها بمواد حلال. وقالت أختر إنها تنتج مستحضراتها المتمشية مع الشريعة الإسلامية في أستراليا وأوروبا من مواد نباتية ومعادن وزيوت أساسية وفيتامينات. وحصلت منتجاتها على شهادة بأنها حلال.