كشف مدير قناة دليل الفضائية الشيخ عبدالله القرشي لـ"الوطن" عن المنافسة الكبيرة بين القنوات الإسلامية في رمضان موضحا أن الاستعداد لشهر رمضان بدأ منذ انتهاء شهر رمضان الماضي وذلك لكون مساحة رمضان محدودة ولابد أن يفكر له ويختار بعناية لتقديم شيء يملأ فراغ الصائم بما ينفعه ويمتعه في الوقت ذاته، مشيرا إلى أنهم استفادوا من جلسات النقد الذاتي داخل القناة لأداء للموسم الماضي ومن رأي الجمهور عبر الموقع والبريد الإلكتروني ورسائل الجوال والمعارف وغيرها من الوسائل المتاحة، وكذلك من خلال المقارنة مع الشاشات المنافسة عن طريق حصر نقاط التفوق لدى الآخرين ولديهم للمحافظة على الإيجابيات وتدارك السلبيات.
وعن الخطة التي انتهجتها القناة لجذب مشاهديها هذا العام أوضح أن فترات المشاهدة الرئيسية ثلاث فترات هي: فترة ما بعد الظهر إلى المغرب وفترة ما بين المغرب والعشاء وفترة ما بعد التراويح ولكل فترة من هذه الفترات مزاج يميز المشاهد ولذلك تمت مراعاة ذلك في المحتوى المقدم. وأضاف: فمثلا فترة ما بين المغرب والعشاء تجد أن المزاج يغلب عليه الميل إلى عدم التفكير الكبير لذا تحتاج إلى برامج فيها قدر من الترفيه والمتعة لأن الإنسان غالبا ما يكون مسترخيا ويتهيأ لصلاة العشاء، أما برامج ما بعد التراويح فتكون أكثر حيوية وأكثر حراكاً ويكون الإنسان مستعدا فيها أكثر لمثل هذه البرامج، أما فيما يتعلق بفترة الظهيرة والعصر وما قبل المغرب فإن الجانب الوعظي والإيماني يغلب على المحتوى المقدم بالإضافة إلى برامج تتعلق بالقرآن والتفسير ونحو ذلك.
وعن البرامج المتوقعة للنجاح قال القرشي: البرامج رزق فبعض الأحيان تتوقع أن البرنامج يكتسح ويأخذ مشاهدة كبيرة عند الجمهور ثم يسبقه برنامج آخر لم تكن تأبه به بصورة كبيرة ولذلك يبقى جزء منها توقعات وجزء منها شيء من الرزق والتيسير والقبول".