بدأ اليوم الأربعاء 2010/8/11 في مكة المكرمة  التشغيل التجريبي لأكبر ساعة في العالم ، والتي يبلغ قطر واجهتها40 مترا وارتفاعها 400 متر عن مستوى الأرض بتكلفة حوالي 3 مليارات دولار.

وانطلق التشغيل ، في الدقيقة الأولى بعد الساعة الثانية عشرة من صباح اليوم الأول من شهر رمضان المبارك ، على أن يتم الانتهاء من كامل أعمال المشروع بعد3 أشهر من بدء هذا التشغيل.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع 3 مليارات دولار ، وسيتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر أثناء الأذان ، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة وذلك من على بعد يزيد عن ثمانية كيلومترات لتشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة.

ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة36 ألف طن وتم إنشاؤها فوق هيكل حديدي يبلغ وزنه 12 الف طن تقريبا ، وصنعت محركات الساعة وطورت من قبل صانع رائد في مجال صناعة ساعات الأبراج حيث يبلغ وزن كل محرك ، ما يزيد على21 طنا.

ويحمل الساعة برج بارتفاع 601 متر ، وهو ثاني أطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي ، ويصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 مترا.

ويحمل البرج 4 ساعات على جهاته الأربع ، ويعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة" (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة رمز الدولة السعودية.