هذا القرار جاء متأخرا عن موعده نحو عشرين سنة، لكن أن تصل متأخرا خير من ألا تصل أبدا، أقصد قرار تدريس اللغة الإنجليزية ابتداء من الصف الرابع الابتدائي للبنين والبنات من العام الدراسي القادم.

لو أن هذا القرار اتخذ قبل عشر سنوات – مثلا – لكنا اليوم قررنا تدريس لغة العصر هذه ابتداء من الصف الأول الابتدائي بحكم أننا جربنا تدريسها على مدار عشر سنوات ووجدنا ضرورة تعليمها لأطفالنا من الأول الابتدائي، وهذا ما سيحدث بعد خمس أو عشر سنوات قادمة.

القرار لا شك متميز ومستقبلي رائع، فاللغة الإنجليزية لم تعد خيارا وإنما ضرورة بناء وحياة، فهي لغة العصر التي فرضت نفسها على العالم كله منذ منتصف القرن العشرين، وما زالت أهميتها في تصاعد مستمر بحكم القوة المتصاعدة لأهلها في العلم والصناعة وكل أوجه الحياة الأخرى، ومن أراد اللحاق بهذا الركب المتحضر فلابد أن يعلم أبناءه وبناته هذه اللغة التي أصبحت شرطا لازبا للعمل في معظم شركات ومؤسسات القطاع الخاص في بلادنا، لأن أعمال هذه المؤسسات والشركات على تماس مباشر مع أسواق ذلك العالم الذي نحن في حاجته، وبالتالي لابد أن نتقن لغته حتى نستطيع التعامل معه بفهم ومعرفة.

لقد قطعت المملكة أشواطا حضارية مهمة على مختلف المستويات، ومع ذلك فلا تكاد تخلو مؤسسة حكومية أو أهلية من مترجم أو مترجمين، لا من أجل ترجمة العقود والاتفاقيات ونحو ذلك فحسب وإنما من أجل ترجمة الحديث العادي بين المسؤولين والموظفين في هذه القطاعات وبين زوارهم الأجانب أو الذين يتعاملون معهم، وهذا لا شك له سلبياته الكثيرة على مختلف المستويات.

لقد كان المؤمل أن يتم إقرار تدريس الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي، وليس إرجاء ذلك إلى ما بعد سنوات قد تقصر وقد تطول، فالإمكانات المالية المتوفرة لدينا تتيح لنا فعل ذلك من الآن لجميع الأبناء والبنات، أما وقد صدر القرار من الرابع الابتدائي فلا بأس، ولنبدأ على بركة الله.

إن الملاحظ الآن على تدريس اللغة الإنجليزية في الصف السادس الابتدائي وما فوقه في المتوسط والثانوي يؤكد أنها مادة هامشية، وليست أساسية كما جاء نص قرار مجلس الوزراء، ولعل إجراء اختبار بسيط لنماذج من طلبتنا وطالباتنا في المرحلة الثانوية سيكشف المستوى المتواضع جدا لهم في هذه اللغة، والسبب واضح، وهو يتمثل في مستوى المنهج المقرر وفي مستوى المعلمين وفي أسلوب التدريس وفي افتقار جميع المدارس إلى معامل لغة كتلك التي تتوفر في معاهد تعليم اللغة الإنجليزية الأهلية، ولهذا فإن المأمول من وزارة التربية وقد حصلت على القرار، أن تتوجه إلى تغيير جذري للمناهج والمعلمين وتوفير كافة الإمكانات المطلوبة في المراحل الثلاث، بحيث تكون اللغة الإنجليزية مادة أساسية فعلا، وليس كما هو واقعها الآن.

الإمكانات المادية متوفرة ولابد من توظيفها بما يضمن أن يصبح خريج وخريجة الثانوية بعد اثنتي عشرة سنة يجيدان الإنجليزية قراءة وحديثا وكتابة، ولا يبحث أي منهم عن مترجم يكتب له خطابا لأي جامعة أجنبية يبحث عن قبول فيها كما هو الحاصل الآن مع خريجي جامعاتنا، والمبتعثون للماجستير والدكتوراه الذين ذاقوا المر مع هذه اللغة ينبئونكم كم هم متألمون ونادمون على عدم تعلمها في الصغر الذي يكون التعليم فيه كالنقش في الحجر.