اختلطت مياه الصرف الصحي بشبكة المياه خاصة في الحي الأوسط بأبوعريش في جازان. مما أثار مخاوف الأهالي على صحتهم وصحة أبنائهم من التلوث.

وبيّن عدد من الأهالي لـ"الوطن" أن مضخات الشبكة تسحب المياه مختلطة بمياه الصرف الصحي ولم تعد الاستفادة من مشروع الشبكة ممكنة بأي شكل من الأشكال. حيث كانت مياه الشبكة تستخدم في الغسيل والتنظيف ولكن بعد ظهور الرائحة النتنة أصبح من المستحيل تحملها واستخدامها.

وأوضح شيخ الحي الأوسط محمد جبريل عريشي أن عمر الشبكة التي تقوم بإيصال المياه من العين أكثر من 30 سنة ولم تستبدل بأي شبكة حديثة، وتم رفع برقية إلى وزارة المياه قبل عام حيث تم توجيه لجنة للقيام على الأمر وبعد أخذ عينات من 6 بيوت أكدوا التلوث وعدم صلاحية المياه.

وقال المواطن منصور مرير: إن كافة الخزانات التي تستقبل المياه أصبحت لا تطاق من رائحتها الكريهة، فيما أكد المواطن محمد إدريس مراجعة فرع المياه بأبوعريش وكان ردهم بأن ضيق شوارع الحي ونزوله عن مستوى الأرض هما السبب في سحب مياه الصرف الصحي، وأنه من الصعب حل المشكلة، وعليهم مراجعة فرع المديرية بجازان لعدم وجود حل لديهم.

من جانبه بيّن مدير عام فرع المياه بجازان المهندس حمزة قناعي أن المشكلة لها أكثر من عام. وتم إنشاء شبكة حديثة، لكن المشكلة تظهر عندما تقل مياه العين حيث تقوم المضخات بسحب المياه المحيطة وتكون ملوثة بمياه الصرف الصحي. مبينا أنه ستتم دراسة الأمر مع فرع أبوعريش لإيجاد حل جذري.