أنهى حكام دوري زين للمحترفين والدرجة الأولى أول من أمس دورتهم التدريبية والتطبيقية التي أقيمت في بيوت الشباب بمدينة الملك فهد الرياضية بالحوية في الطائف.

وأكد رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا أن الدورة كانت ناجحة، وأن عدد الحكام يعد كافياً لخوض أول أربعة أسابيع من دوري زين للمحترفين.

وأوضح أن لجنة الحكام الرئيسة ركزت خلال الدورة على اللياقة البدنية، وتمت الاستعانة باختصاصيي اللياقة البدنية أحمد الزهراني وخالد الدوسري، وكانت هناك تمارين لياقة يومية تخللها أخذ أوزان الحكام ومعادلتها بالوزن المناسب.

وبين المهنا أن أربعة حكام لن يتم تكليفهم بقيادة أي مباريات حتى يصلوا إلى الوزن المثالي، كما أن هناك 21 حكماً لم يجتازوا اختبار الكوبر الذي سيعاد لهم في شوال المقبل، منهم من أخفق بسبب عوامل نفسية مرتبطة بالرهبة من المعسكر في مدينة مرتفعة عن سطح البحر كالطائف، ومنهم عدد قليل لم يكن في كامل الاستعداد, بينما قدم 44 حكماً مستوى ممتازاً في الاختبار.

من جانبهما، عبر الحكمان الدوليان عبدالرحمن العمري ومنصور الشمري عن رضاهما عن الدورة، وأشادا باستقدام اللجنة للخبير الروسي المحاضر في الاتحاد الدولي لكرة القدم فولفيو إلى المملكة، حيث عرض كثيراً من الحالات التحكيمية التي وقعت في كأس العالم في جنوب أفريقيا، مما انعكس إيجابياً على جميع الحكام المشاركين في الدورة.