رفع محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميّد باسمه وباسم جميع منسوبي المؤسسة، الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران، والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، لموافقة مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة على تعديل بعض مواد نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 3 /9 /1421.

وأوضح الحميّد أنه انطلاقاً من شعور المؤسسة بالمسؤولية تجاه المنتسبين لنظام التأمينات فقد بادرت ممثلة في مجلس إدارتها برئاسة وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي بالرفع للمقام السامي الكريم بطلب تعديل بعض مواد النظام التي تصب في مصلحة المشتركين.

وقال إن التعديل يكمن في تحمل المؤسسة نفقات تجهيز ونقل جثمان المشترك المتوفى بإصابة عمل إلى موطنه، وكذلك تحمل دفع نفقات نقل المصاب بعجز كلي مستديم المحتاج لمعونة غيره إلى موطنه. وكان النص النظامي السابق لا يغطي ذلك.

وأضاف أنه فيما يخص المرأة المشتركة التي لم تعد خاضعة للنظام، فيحق لها أن تتسلم معاشها المستحق متى بلغت الخامسة والخمسين سنة، وكانت مدة اشتراكها عشر سنوات على الأقل دون اشتراط أن تكون على رأس العمل عند بلوغها هذا السن، الذي كان شرطا في النص السابق، وكذلك المشترك الذي بلغت مدة اشتراكه خمس سنوات على الأقل، وبلغ سن الستين دون أن يستكمل المدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد، فإنه يجوز له أن يطلب ضم مدة اعتبارية إلى مدة اشتراكه على ألا تتجاوز المدة المضمومة خمس سنوات دون اشتراط أن يكون على رأس العمل عند بلوغه سن الستين، الذي كان يشترط سابقاً.

وأوضح أنه بشأن المشترك الاختياري فقد شمل التعديل عدم تطبيق "القيود" التي تطبق على المشترك الإلزامي بالنسبة للأجر حيث إن المشترك الاختياري تتدرج أجوره حسب جدول شرائح الدخل المنصوص عليه في النظام.