في الوقت الذي أعلنت فيه الإمارات وقف خدمة البلاك بيري وتستمر شركات الاتصالات في المملكة في البحث عن حلول مع الشركة المصنعة للجهاز، جاءت تأكيدات من دول أخرى مثل قطر ومصر على أن الخدمة ستستمر ولن تتوقف.

ولليوم الثاني على التوالي التزمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالصمت رغم محاولات الاتصال بالمتحدث الرسمي الذي فضل إغلاق هواتفه النقالة، وليفتح جدلاً واسعاً لدى الشارع الذي يصل عدد المتابعين له من المرتبطين بالحدث في أقل تقدير إلى حوالي ثمانمئة ألف عميل مقسمين على ثلاثة شركات اتصالات سعودية منهم 450 ألف عميل من عملاء شركة الاتصالات السعودية، بينما يبلغ عدد المستخدمين في الشركة المنافسة "موبايلي" 320 ألفا مقابل نحو ثلاثين ألفا في شركة زين.

الخبر الذي تم تناوله بالأمس انعكس على محال الاتصالات المنتشرة في العاصمة والتي أبخست الجهاز حقه مع امتناع بعضها عن شراء الجهاز جراء عدم التوضيح من قبل الجهة المختصة، إلا أن مصادر مطلعة أكدت لـ"الوطن" أن القرار الذي وضع على طاولة النقاش منذ مارس الماضي وكانت "الوطن" الأولى في طرح موضوعه لم يصل إلى طريق واضح بعد، وأنه تحت الإجراءات لتحديد ما إذا كانت الخدمة ستستمر أو تتوقف، فيما ستظهر النتائج خلال أسبوع.

وأعلنت قطر أمس على لسان مساعد الأمين العام لهيئة الاتصالات القطرية بالإنابة ميجان ويب في تصريحات نقلتها وكالة بلومبيرج أن قطر لن تحظر خدمة البلاك بيري.

وكان قرار الإمارات بتعليق خدمات هاتف البلاك بيري بالكامل وأنباء تعليق بعض خدماته بالمملكة أمس قد أثارت مخاوف مستخدمي الهواتف الذكية في مصر من أن تقوم الحكومة المصرية باتخاذ قرار مماثل.

إلا أن رئيس جهاز تنظيم الاتصالات المصري الدكتور عمرو بدوي أكد في تصريحات خاصة لـ "الوطن" أن خدمات "بلاك بيري" مازالت سارية داخل مصر لافتا إلى أن وزارة الاتصالات لم يكن لديها أي توجه لوقف الخدمة عن مشتركيها أو تعليق بعض خدماتها. وقال بدوي إن هذه الخدمة دخلت البلاد بطريقة شرعية وبعد دراسة مستفيضة وفقا لاتفاقيات أبرمت بين الحكومة المصرية والشركات المقدمة للخدمة ولم يثبت حتى الآن وجود أية أضرار تتعلق بانفلات الرقابة بسبب قدرته على نشر المعلومات بسرعة كبيرة.

وقال بدوي إنه في حال ثبوت أية مشكلات تهدد الأمن القومي جراء استخدام هذه الخدمة ستتم دراسة الأمر جيدا وبعناية كبيرة ويتم اتخاذ القرار المناسب.

وأضاف أن مصر لم تتجه لوقف خدمات الـ "بلاك بيري" لمجرد إيقافها في الإمارات.

فيما أكد خبراء تكنولوجيا المعلومات بمصر أن ما يحدث حاليا بشأن أزمة "بلاك بيري" وإيقاف خدماتها أو بعض من خدماتها في دول الخليج لا يعدو كونه مجرد ادعاءات بسبب المنافسة التجارية بين "أبل" و "نوكيا" و "ريسرش ان موشن" مؤكدين في الوقت نفسه أنه لا توجد أية أضرار على الأمن القومي من استخدام الخدمة.

وهو ما أكده إبراهيم خليل العضو المنتدب في إحدى شركات تكنولوجيا الاتصالات وأمن المعلومات لافتا إلى أن شركة "أبل" عملاق الهواتف النقالة في العالم تقدم خدمات مماثلة لخدمات "البلاك بيري" ولم يتم منع تلك الخدمات خاصة أن السيرفرات الخاصة بها موجودة خارج الدول العربية لافتا إلى أن الأمر لن يتعدى كونه مجرد ادعاءات بسبب المنافسة التجارية بين الشركات. فيما أكد المدير التنفيذي بإحدى شركات تطبيقات الهاتف المحمول عوني يوسف أن خدمة "بلاك بيري" تقدم في مصر وفقا لضوابط ومعايير دولية معترف بها ولا توجد أية مخاطر على الأمن القومي جراء استخدام هذه الخدمة وأكد أن وزارة الاتصالات قامت بدراسة الخدمة جيدا قبل بدء تفعيلها واستخدامها من قبل المواطنين.

واعتبر أن الحديث حول عدم أمن وحماية سرية البيانات والمعلومات لبلاك بيري هو كلام شائك ما لم تخرج جهة رسمية تؤكد وجود بحث يثبت أنه يمكن معرفة البيانات والمعلومات السرية للهاتف. وامتد الخوف لدى مستخدمي "البلاك بيري" في مصر من أن تتخذ الحكومة المصرية قرارا بإيقاف الخدمة على غرار ما حدث في الإمارات.

وأكد خبراء وعدد من مستخدمى البلاك بيري في كل من المملكة ومصر لـ "الوطن" أن "البلاك بيري" أصبح لاعبا رئيسيا في أعمالهم وتواصلهم مع الآخرين ونقل البيانات والمعلومات ولا يمكنهم الاستغناء عنه.

وأشارت إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت مؤخراً أن شباب البي بي (وهو اسم يطلق على مستخدمي البلاك بيري) في السعودية يعملون سبع ساعات إضافية في الأسبوع دون أن يعلموا بذلك، وبعضهم يرسل قرابة 100 رسالة نصية ورسالة ماسنجر وبريد إلكتروني يومياً، حيث قال معظم الذين شملتهم الدراسة إن البلاك بيري أصبح أقرب لهم من عائلتهم بحيث يستطيعون التعبير عما يريدونه من خلاله. ويبلغ عدد مستخدمي خدمات "بلاك بيري" في مصر نحو 250 ألف مستخدم وشهدت هذه الخدمة إقبالا كبيرا عليها خلال الأشهر الماضية، ومن المتوقع زيادة عدد مستخدمي الخدمة إلى 400 ألف مستخدم قبل نهاية العام الجاري. وكانت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت أنه سيتم تعليق خدمات "الماسنجر والبريد والتصفح الإلكتروني" الخاصة بـ"بلاك بيري" في الدولة اعتباراً من أكتوبر المقبل.