تنفذ أمانة جدة خلال الأسبوع الحالي الحملة التوعوية الثانية للحد من مخاطر صوالين الحلاقة. وتهدف الحملة إلى الحد من انتشار الأمراض المعدية، والتأكيد على استخدام أدوات حلاقة خاصة بكل زبون، حيث يقوم مراقبو الإدارة العامة للتراخيص والرقابة التجارية والمراقبون الصحيون في البلديات الفرعية بتكثيف جولاتهم الميدانية لتنفيذ برنامج المتابعة الميدانية على صوالين الحلاقة، وأخذ تعهدات على أصحابها بضرورة الالتزام والتقيد بالإجراءات والتعليمات الجديدة الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لضمان سلامة أفراد المجتمع من الأمراض المعدية.

وأوضح مدير عام التراخيص والرقابة التجارية بالأمانة الدكتور بشير بن مصطفى أبو نجم أن الحملة التي تقودها الأمانة تستهدف ضبط المخالفات، وتصحيح أوضاع المخالفين، وتعريف العاملين وأصحاب المحلات بالأساليب الصحية السليمة تجنبا للأمراض التي يحتمل أن تنتقل عن طريق أمواس الحلاقة التي تستخدم لأكثر من مرة.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات تأتي استكمالا للحملة التوعوية الأولى التي نفذت العام الماضي، الأمر الذي يؤكد مدى اهتمام وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بالأمانة في الحفاظ على صحة المواطنين، والحد من نقل الأمراض المعدية. وأوضح أن الأمانة أصدرت تعميما ملزما لكافة البلديات الفرعية بضرورة تكثيف الحملات الميدانية المفاجئة على صوالين الحلاقة لضبط المخالفات، وأخذ التعهدات على أصحابها بضرورة التقيد بالحفاظ على صحة وسلامة مرتادي الصوالين بعدم استخدام أمواس الحلاقة المتكررة الاستخدام، نظرا لما يترتب عليها من مخاطر صحية محتملة.

وقال أبو نجم إن هناك جملة من الأمراض قد يتعرض لها المواطن في حال عدم التقيد بشروط السلامة التي وضعتها الأمانة ومن بينها أمراض التهاب الكبد الوبائي "ب" و"ج"، والإيدز وبعض أنواع البكتريا والفطريات والطفيليات وغيرها.

وشدد على أنه لا تهاون مع أي من المخالفين للحفاظ على صحة وسلامة مرتادي صوالين الحلاقة.

وحذر أبو نجم من أن طرق انتقال العدوى في محلات الحلاقة تكمن في استخدام أدوات ملوثة بالدم أو بعض سوائل الجسم، ولمس الأسطح الملوثة بالميكروب، وملامسة الجسم المفتوح بأدوات أو يد ملوثة بالميكروب، أو عن طريق التنفس والسعال والعطاس.

ودعا إلى ضرورة استخدام أدوات الحلاقة ذات الاستخدام الواحد لكل زبون والتي تباع ضمن مغلف واحد، يشتمل على موس حلاقة "بلاستيك"، ومريلة "بلاستيكية"، ومسحة طبية، ومشط، ومنديل معطر، مع توفير وسائل تعقيم أدوات الحلاقة من جهاز الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم الأدوات المعدنية، إضافة إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية طبقاً للائحة محلات الحلاقة الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

يذكر أن تعميم وزارة الشؤون البلدية والقروية الموجه للأمانات والبلديات أكد على ضرورة الالتزام بما نصت عليه لائحة محلات الحلاقة والتي تقصر العمل على شعر الرأس والوجه فقط، وعدم القيام بأي أعمال أخرى كمعالجة حب الشباب أو استخدام كريمات للوجه أو معالجة الشعر، وإلزام العاملين في المحلات باستخدام الكمامات والقفازات أثناء العمل، وتشجيع استخدام الحقيبة الخاصة بالزبون، وتطهير الأدوات ذات الاستخدام المتعدد مثل المقص ورأس ماكينة الحلاقة، واستخدام محاليل المطهرات لمركبات الكلور واليودو الأمونيا الرباعي والفينول بالتركيزات الموضحة بعبواتها بطريقتي الغمس والسكب ويفضل طريقة الغمس لإطالة فترة التلامس بين المطهر والميكروبات لإعطاء أفضل تأثير في قتلها والتخلص منها.


أبرز مخالفات صوالين الحلاقة

• عدم وجود شهادات صحية لدى العاملين.

• عدم تجديد رخص المحلات.

• سوء نظافة أدوات الحلاقة والفوط المستخدمة.

• عدم توفر أجهزة التعقيم في بعض الصالونات، وافتقار بعضها إلى وجود المصائد الحشرية.

• استخدام البعض لمستحضرات وأدوية وكريمات وأعشاب وسلع غير مصرح بها.