دعت وزارة التربية والتعليم إداراتها التعليمية بالمناطق والمحافظات إلى ضرورة تأهيل المعلمين والرفع من مستوياتهم عبر صلاحياتها في تفريغ المعلمين للحصول على درجة البكالوريوس، مشيرة إلى أن هذا التفريغ سيكون وفق الوفر الموجود لدى الإدارات التعليمية دون التقيد بأعداد محددة العام الدراسي المقبل. وطالبت الوزارة الإدارات التعليمية بتشكيل لجان تتابع سير دراسة المعلمين المفرغين والرفع بها فصلياً للإدارة العامة للتدريب والابتعاث بالوزارة.

جاء ذلك ضمن الضوابط الجديدة التي اعتمدها وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك، وحصلت "الوطن" على نسخة منها.

ووجه البراك إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات لاعتمادها العام الدراسي المقبل، مطالبا بتشكيل لجنة في كل إدارة لمتابعة سير دراسة المفرغين والرفع بتقارير عنهم للإدارة العامة للتدريب والابتعاث مع كل نهاية فصل دراسي.

وأوضح البراك أن المعلمين حاملي دبلوم اللغة الإنجليزية يمكن تفريغهم لإكمال درجة البكالوريوس في التخصص ذاته شريطة أن يكونوا على رأس العمل معلمين لمادة اللغة الإنجليزية، إضافة إلى عدم اشتراط تقدير معين للالتحاق ببرنامج دبلوم محضري المختبرات لإكمال السنة الثانية فقط.

وشددت الضوابط الجديدة، على عدم تخلي الوزارة عن إلزام المعلم الدارس بإحضار موافقة القبول للدراسة من الكلية ولاسيما بعد انتقال إشراف كليات المعلمين من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم العالي. وأكدت الوزارة عدم مسؤوليتها نهائياً عن إحضار الموافقات الدراسية، على أن تحصر كل إدارة تعليمية جميع المعلمين الذين صدرت لهم موافقات بالتفرغ للدراسة والرفع بها للإدارة العامة للتدريب والابتعاث، إضافة إلى تزويد الإدارة العامة لشؤون المعلمين والموظفين والإدارة العامة للمعلومات بوزارة الخدمة المدنية بصور من قرارات التفريغ.