ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولارين أمس وقد لاقت دعما من بيانات اقتصادية إيجابية لمنطقة اليورو وزيادة احتمال عاصفة مدارية في خليج المكسيك.

ولاقت الأسعار أيضا دعما من تراجع الدولار مقابل سلة العملات واليورو مع انتعاش أسعار النفط بعد أن هوت أكثر من 1% الجلسة السابقة.

وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس سجل سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم سبتمبر 78.86 دولارا للبرميل مرتفعا 2.30 دولار أو 3.0 % بعد أن جرى تداوله في نطاق من 76.16 دولارا إلى 78.95 دولارا.

وكان النفط عوض خسائره المبكرة أمس ليرتد صوب 77 دولارا للبرميل، حيث بددت علامات على انتعاش قوي في ألمانيا مخاوف المستثمرين، لكن ارتفاع المخزونات الأمريكية قلص صعود الأسعار.

وأثار بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) مخاوف أول من أمس حينما وصف توقعات الاقتصاد الأمريكي بأنها "مجهولة بدرجة غير عادية" في شهادته أمام الكونجرس، لكن القفزة التي شهدتها طلبيات قطاع الصناعات التحويلية وأنشطة الخدمات في ألمانيا طمأنت الأسواق.

وقال سبستيان وانك المحلل لدى ديبابنك لخدمة رويترز إنسايدر "أعتقد أن هذه علامة جيدة للغاية على أننا لا نتجه صوب ركود حاد."

وهبط الخام الأمريكي الخفيف للشحنات تسليم سبتمبر بنحو 40 سنتا إلى 76.16 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية قبل أن يرتد ليصعد 31 سنتا إلى 76.33 دولارا للبرميل فيما ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 17 سنتا إلى 75.54 دولارا للبرميل.

وصعدت الأسهم الأوروبية أمس قبل نتائج اختبارات التحمل للبنوك المنتظر إعلانها اليوم. ومن المتوقع أن تظهر النتائج بشكل عام إيجابية لليونان وإيطاليا وأيرلندا إلى جانب بعض الإخفاقات في البرتغال وإسبانيا.