قدمت شركة أبل توقعات متفائلة بشأن الإيرادات لتبلغ 18 مليار دولار في الربع الثاني مقابل 17 مليار دولارتوقعتها وول ستريت . وتعد توقعات الشركة متفائلة بشكل استثنائي بالنظر إلى اشتهار أبل بتوقعاتها المتحفظة.

وهونت أبل من مخاوف احتمال تضرر مبيعاتها بسبب الجدل الدائر حول عيب في هوائي الاستقبال بهاتفها آي فون 4 مما دفع سهمها للارتفاع 3%.

وسجلت الشركة أيضا قفزة كبيرة ومفاجئة بنسبة 33 % في مبيعات أجهزة الكمبيوتر "ماك"مدعومة بإقبال قوي عليها من آسيا ، مما عزز أرباح الربع المنتهي في يونيو ، إذ جاءت نتائج مبيعات جهاز الكمبيوتر "آي باد" وهاتف "آي فون "متمشية مع التوقعات.

وباعت أبل 3.47 ملايين وحدة من أجهزة "ماك" في الربع الثالث من السنة المالية المنتهية في 26 يونيو وهو ما تجاوز توقع وول ستريت بأن تبيع 3.2 ملايين وحدة.

وواصلت الشركة أيضا النمو عالميا إذ بلغت المبيعات العالمية 52 % من الإيرادات. وهذا الرقم أقل من 58 % حققتها الشركة في الربع السابق لكنه أعلى من 44 % حققتها في الفترة نفسها قبل عام، وارتفعت المبيعات 66 % في أوروبا وقفزت بنسبة 160 % في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وأغلق سهم أبل التي تتخذ من مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا مقرا لها على ارتفاع نسبته 2.6 % عند 251.89 دولارا على مؤشر ناسداك وقفز إلى 259.61 دولارا في تعاملات ما بعد جلسة التداول الرسمية.

وسجلت أبل أرباحا صافية في الربع الثالث من السنة المالية بلغت 3.25 مليارات دولار أو 3.51 دولارات للسهم بارتفاع قدره 78 % مقارنة مع 1.83 مليار دولار أو 2.01 دولار للسهم في الفترة نفسها من العام السابق.

وتوقع محللون أن تبلغ الأرباح في المتوسط 3.11 دولارات للسهم.

ونمت الإيرادات 61 % إلى 15.7 مليار دولار وهو ما فاق بكثير توقعات وول ستريت بتحقيق إيرادات تبلغ 14.75 مليار دولار. وتوقعت أبل أن تبلغ أرباحها في الربع الحالي 3.44 دولارات للسهم.

وبات هاتف آي فون أهم خط إنتاج لدى أبل إذ شكل ثلث إيراداتها. وباعت الشركة 8.4 ملايين وحدة من هواتف آي فون في الربع المنتهي في يونيو وهو نفس العدد الذي توقعته وول ستريت تقريبا.

وبلغت مبيعات جهاز الكمبيوتر آي باد الذي طرح في الأسواق في أبريل 3.27 ملايين وحدة. وبعد أن ساورت المحللين شكوك في بادئ الأمر فقد أصبحوا يتوقعون تسارع الطلب على الجهاز في الفصول القادمة.

وتتوقع مجموعة اي سابلاي للأبحاث أن تبيع أبل حوالي 13 مليون وحدة من آي باد هذا العام.