دعت دراسة لنيل درجة الدكتوراه وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة دعم برنامج "المدارس الرائدة" والاستفادة منه في برامجها التطويرية والتوسع في تطبيقه في المناطق وفي مدارس تعليم البنات.  وكشفت الدراسة التي أجراها الباحث الدكتور محمد بن ناصر الخليف أن مستوى أداء المدارس الرائدة بالمملكة بشكل عام وصل إلى جيد جدا بنسبة 88 %، فيما أتى مستوى الأداء في إطار المسؤولية التعاقدية والقيادة الذاتية "ممتاز" بنسبة 93 %، الأمر الذي يؤكد أهمية الاهتمام بالتوسع في تطبيق البرنامج والعمل على الأخذ بأساليب الانفتاح على المجتمع وتوفير الصلاحيات لمديري المدارس الرائدة حتى يتواكب مستوى هذا المحور مع التميز الذي يجب أن يكون متوافرًا في برنامج يعد نموذجًا للاحتذاء. وأكد الخليف لـ"الوطن" أن دراسته تُعد الأولى من نوعها من حيث تركيزها على تقويم أداء برنامج المدارس الرائدة على مستوى مناطق المملكة وتقدم بها للحصول على درجة الدكتوراه في التربية تخصص "إدارة تربوية وتخطيط"، وهدفت لتقويم برنامج المدارس الرائدة في المملكة وفق عدة محاور وتساؤلات.

وعلى صعيد نجاح البرنامج على مستوى مناطق المملكة أوضح الخليف أن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة تصدرت بقية المناطق بمستوى ممتاز في جميع محاور الأداء لبرنامج المدارس السعودية الرائدة بنسبة 93,5%، وجاءت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة التالية بنسبة 92 %، وبقية المناطق في مستوى جيد جداً.