أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية عن استيرادها 10 قاطرات شحن مع الشركة الصينية "CSR" بقيمة 74,17 مليون ريال من أجل تحديث وزيادة أسطول المؤسسة من القاطرات لتتناسب مع الطلب المتزايد لنقل البضائع.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة محمد أبو زيد في تصريح إلى "الوطن" أنه سيتم استخدام القاطرات على أسطول الشبكة القائمة حالياً، ليصبح أسطول المؤسسة 75 قاطرة بنهاية عام 2012 مقابل 65 قاطرة حاليا.

وأوضح أبو زيد أن قطارات المؤسسة تنقل 350 ألف حاوية، أي أكثر من 80 % من الحاويات الواردة لمنطقة الرياض عبر ميناء الدمام ، ومليوني طن من البضائع العامة، وهي منقولات تحتاج إلى نحو 500 ألف شاحنة لنقلها على الطريق.

وأشار أبو زيد إلى أن نشاط شحن البضائع بالقطار قد نما خلال العامين الماضيين حيث تنقل المؤسسة عبر القطار 40 % من البضائع التي ترد إلى ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بالإضافة إلى شحن أكثر من 60% من البضائع الواردة إلى الرياض.

وقال أبو زيد إن الزيادة في نمو شحن البضائع إلى مدينة الرياض يأتي بعد أن قامت المؤسسة بتشغيل ميناء الرياض الجاف والذي يحتوي على 6 مستودعات ويستوعب أكثر من 200 ألف حاوية نمطية سنوياً، وهذا أدى إلى تسلّيم المشحونات من حاويات وسيارات ومعدات وبضائع عامة من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام وتخليصها جمركياً بالميناء الجاف بالرياض وتسليمها لأصحابها مباشرة حيث يتم معينتها وإنهاء إجراءتها الجمركية هناك.

وكان الرئيس العام بالنيابة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس حمد بن عبد الرحمن العبد القادر قد وقع أمس عقد توريد مع الشركة الصينية.

وقال العبد القادر إن العقد يشمل توريد القاطرات خلال سنتين كما يتضمن صيانتها، وتدريب الموظفين لمدة ثلاث سنوات.

وأشار العبد القادر إلى أن المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع اعتمدتها المؤسسة في خططها لرفع الطاقة التشغيلية للخطوط الحديدية، بما يلبي حجم الطلب المتزايد على خدمات المؤسسة في ظل الزيادة الكبيرة في حجم البضائع الواردة للمملكة.