أعلنت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن متحف شيكاغو للعمارة والتصميم والمركز الأوروبي لفنون التصاميم المعمارية والدراسات الحضرية منحا قلعة الجاهلي في مدينة العين بإمارة أبوظبي جائزة العمارة الدولية ضمن أفضل الإنجازات المعمارية الحديثة لعام 2010.  وذكرت في بيان وزع أمس أن المتحف الأمريكي والمركز الأوروبي أعلنا أن اختيار قلعة الجاهلي جاء من ضمن 95 مبنى ومشروعا حضريا حول العالم تعد معالم معمارية متميزة تم إنجازها مؤخرا.

وأشارت الهيئة الإماراتية إلى أن المسابقة استقطبت المئات من التصاميم من أكثر من 45 بلداً، ونقلت عن منظمي المسابقة قولهم إنهم اعتمدوا أسلوب استفتاء آراء كبار المعماريين.

وشملت المسابقة تقييم ناطحات سحاب ومبان لكبريات الشركات والمكاتب والمتاحف والمؤسسات والمنشآت الثقافية. كما شملت المسابقة المعارض الفنية والملاعب والمستشفيات ومحطات القطار الكبرى والجسور وأبنية المصارف والتصاميم الحضرية والأسواق. ودخل المنافسة العديد من الكنائس ودور العبادة ومبانٍ حكومية وصروح ومنشآت ترفيه. وكانت هيئة أبوظبي للثقافة أجرت ترميما شاملا للقلعة وافتتحت للزوار في ديسمبر 2008.

ويعود تاريخ القلعة إلى عام 1898 وتعتبر أحد أهم المعالم التاريخية في مدينة العين الإماراتية وأكبر قلاعها. وقد قام الشيخ زايد بن خليفة (زايد الأول) حاكم إمارة أبوظبي في الفترة الممتدة من 1855 إلى 1909 ببناء هذه القلعة وجعل منها محل إقامته الصيفية وباشر منها تنفيذ العديد من المشروعات التطويرية بدءاً بالأفلاج وانتهاءً بالمباني الدفاعية. وبحلول عام 1955، أصبحت مباني القلعة في حاجة إلى الترميم والإصلاح بعد أن استخدمها الجيش كثكنات عسكرية ومخازن وقواعد للضباط.