أظهرت نتائج 3 شركات أسمنت عن تحقيق أرباحا صافية خلال الربع الثاني من العام الجاري بلغ مجموعها 424 مليون ريال رغم المنافسة الشديدة بين الشركات العاملة في القطاع واستمرار حظر التصدير المفروض على الشركات.

وسجلت شركتا أسمنت الجنوبية والقصيم تراجعا في أرباحها الربعية مقارنة مع الربع المقابل من 2009 في حين سجلت أسمنت الشرقية ارتفاعا محدودا ، وعزت الشركات الثلاثة ذلك إلى المنافسة واستمرار حظر التصدير.

وبلغ صافي أرباح شركة أسمنت المنطقة الجنوبية خلال الربع الثاني 185 مليون ريال مسجلة انخفاضا بنسبة 12.7% مقارنة مع أرباح بقيمة 212 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، فيما أرجعت الشركة ذلك إلى نقص إيرادات المبيعات لاستمرار حظر تصدير الأسمنت والمنافسة بين شركات الأسمنت ونقص الإيرادات من المرابحات الإسلامية ولوجود إيرادات غرامات تأخير محصلة في نفس الفترة من العام الماضي من عقود إنشاء مصنع تهامة وزيادة التكلفة نتيجة أعمال الصيانة في مصنعي أسمنت جازان وبيشة.

وبلغ صافي الربح خلال النصف الأول 375 مليون ريال بتراجع مقداره 8.9% عن الفترة المقابلة من 2009 والبالغة 412 مليون ريال.

وبلغت ربحية السهم خلال الستة الأشهر 2.68 ريال مقارنة مع 2.95 ريال للفترة المماثلة من العام السابق . فيما بلغ الربح التشغيلي 377 مليون ريال بانخفاض مقداره 8.5% مقارنة مع 412 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وأوضحت الشركة أن توزيع الأرباح عن النصف الأول والبالغ 280 مليون ريال بواقع ريالين للسهم الواحد، سيتم عن طريق البنك العربي الوطني ابتداء من 24 يوليو.