أكد رئيس نادي الرائد فهد المطوع تمسكه بالمدرسة البرازيلية لتكون الرافد التدريبي والمنهجـي لفريق الكرة الأول بناديه, من خلال اختياره للمدرب البرازيلي نيزو لوتشي للإشراف على الفريق للموسم الجيد, بالرغم من توجـه الأندية السعودية نحو المدربـين الأوروبيين.

وكشف المطوع عن اسباب إقامة معسكر فريقه في البرازيل, مؤكدأ أنه وفر للرائد عناء استجلاب لاعبين برازيليين سيتم تجربتهم لاختيار أحدهم من خلال المباريات الودية التي سيخوضها فريقه هناك .

وتطرق المطـوع لانتقال لاعب القادسية الـذي كان معاراً للتعاون عبده حكمي إلى ناديه, مبينـاً أن الصفقة تمت تحت نظر وبصـر التعاونيين, وكثير من المحـاور الرائدية التي أفصح عنها المطوع من خلال هذا الحوار:

. لازلت مصراً على المدرسة البرازيلية رغم تراجعها في المونديال الافريقي، بتعاقدكم مع المدرب البرازيلي نيزو لوتشي ؟

ـ الكرة البرازيلية لم تتراجع ولم تقذفها الحمم البركانية الكروية الأوروبية,فأقوى المنافسات في هذه الدول يتواجد فيها اللاعبين والمدربين البرازيليين بل يشكلون مصدر قوة لها.

. لكن أغلب أندية الممتاز لدينا اتجهت في تعاقداتها إلى المدربين الأوروبيين؟

ـ لأننا وجدنا أن البرازيلي يمكنه أن يتأقلم سريعا مع ظروفنا المعيشية والاجتماعية خاصة في منطقة القصيم ويستطيع أن ينتج بسرعة بعكس المدرب الأوروبي.

. ولكن هناك مدربون من القارة الأوروبية نجحوا في التأقلم ؟

ـ نعم،ولكن أغلب لاعبينا نشأوا وترعرعوا في المدرسة البرازيلية,ويستطيعوا أن ينفذوا ما يريده مدربهم بسرعة.

. ولكن هناك فوارق فنية وتدريبية بين المدرستين؟

ـ المدربون الأوروبيون يعتمدون على الانضباطية,ولكنهم في الجوانب اللياقية فهم يعتمدون بشكل رئيسي على مدرب اللياقة, عكس البرازيليين والكل تابع المستوى اللياقي الرفيع للاعبي الرائد الموسم الماضي حيث كانوا يؤدون بشكل جيد في المباريات حتى الدقيقة الـ 90, وذلك بفضل الطاقم البرازيلي المساند الذين اشرفوا على الفريق,وكان الرائد من ضمن أفضل الفرق لياقيا.

. بمعنى أنك مازلت متشبثا بالمدرسة التدريبية البرازيلية ؟

ـ أراهن أن طغيان المدرب الأوروبي ليس على الصعيد المحلي بل على الصعيد العالم, سيتبدل,وسيعود البرازيليون لمكانتهم في الأندية,المسألة هي دورة حياة كروية وتدريبية.

حكمة المعسكر

. لماذا اخترتم البرازيل لاقامة معسكر للفريق؟

ـ لأن النشاط الرياضي في البرازيل مازال قائما, ويهمنا إعداد الفريق بشكل جيد، إضافة إلى رغبتنا في اختيار أسماء برازيلية داعمة للفريق بجوار المغربييين صلاح الدين عقال وحاتم عقل, وسيكون الكشف عن مستوياتهم عن قرب ومن ثم قطع مشوار كبير في عملية انسجامهم مع العناصر الحالية,إضافة إلى توفير عناء التأشيرات والرحالات الطويلة عند الرغبة في إحضار اللاعبين للسعودية لتجربتهم او لأي مكان آخر.

. هل عسكرتم في الخارج لتقليد باقي الأندية المحلية ؟

ـ ليس لأي مغزى,الرائد لا يقل عن الأندية الكبيرة في شيء,نحن نريد تطوير فريقنا من خلال الاحتكاك بفرق أكثر جاهزية وتعيش أجواء المباريات الكروية الرسمية كما هو حاصل في البرازيل بعكس بعض البلدان الأوروبية التي توقفت فيها النشاط. فقد تعلمنا من فترة إعداد الموسم الماضي بأبها التي كانت دون طموحنا بسبب ضعف الاعداد فقد خضنا 3 مباريات مع فرق ضعيفة.

لجنة التكميم

. اللجنة الفنية التي شكلتها هدفها ارضاء الجماهير وتجنب النقد ؟

ـ اللجنة أنشئت لتساعدنا في اختيار انتداباتنا الكروية وليس لتكميم الأفواه,بل أن اللجنة كثيرا ما استأنست بآرائها, وكانت خطواتها جيدة وتدفعنا إلى تقديم أكثر من اسم كروي على صعيد الفريق الأول والأولمبي الذي سيعجني ثماره في الموسميين المقبلين.

. دعمتم الفريق الأول بأكثر من اسم جديد، ما هي الأسس التي استندتم عليها؟

ـ استندنا على تقارير مدرب الفريق السابق البرازيلي اديسون سوزا,الذي حدد احتياجات الفريق من لاعبين من الممتاز وأندية الدرجة الأولى.

. ولكن المدرب رحل ؟

ـ المدرب السابق كان رائعا لكن لم نجدد معه كونـه من الصعوبة أن يتقبله الجمهور الرائـدي بعد أن احتل الفريق المركز قبل الأخـير في الدوري، وهذا كان سيشكل ضغطا جماهيريا كبيرا قد يعيقه في العمل، وفي تحقيق النتائج المميزة,ولكن احتياجات الفريق تبقى ثابتة وهي مقنعة لنا بنسبة كبيرة,وسنواصل دعمنا للفريق بعناصر كروية متى ما رأى المدرب الجديد ذلك,فنحن وضعنا الأسس وبقي إكمالها، حيث شرعنا خلال فترة الإعداد الماضية باستقطاب طلال المشعل والمغربي صلاح الدين عقال وعبيد الشمراني وعبده حكمي وصالح الغوينم وغيرهم من لاعبي الفريق الاولمبي.

قضية حكمي

. استقطابكم للاعب التعاون المعار من القادسية عبده حكمي, صاحبه لغط جماهيري ؟

ـ مسؤلوا التعاون كانوا متفهمين جيدا لتلك الخطوة, وهناك قيادات تعاونية وشخصيات مؤثرة كانت على علم بالصفقة, ولن أكشف عن أسمائهم حتى لا يلاموا من قبل جماهير التعاون.

. ولكن هذا الأمر فسر بأنك دخلت في مزايدات كروية لارهاق ميزانية التعاون ؟

ـ لم اسع لذلك، كما أن التعاون لايملك عقد عبده حكمي، بل كان معاراً من نادي القادسية ، والرائد النادي الوحيد الذي قدم له عرضا رسميا من بين الأندية.

تعصب الديربي

. قرار ابقاء الرائد في الممتاز سيحتم مواجهته بغريمه التعاون ؟

ـ وجود التعاون سيضيف إثارة للدوري السعودي بجوار الرائد, والفريقان يستحقان ذلك, ولكن درجة التعصب مازالت عالية في مدرج الناديين لدرجة أن البعض يترك الاشتراك في الجوال الإخباري لناديه ويبحث عن الاشتراك في النادي الآخر.

. كنت انتقدت لجنة المسابقات والحكم عبد الله القحطاني, ستستمر بهذا الأسلوب ؟

ـ لم انتقد لجنة المسابقات, ولكن وجهت لها سؤالا كنت من خلاله ابحث عن إجابة مقنعة عن سبب ترحيل مواجهتنا في الدور الأول أمام الاتفاق إلى نهاية الموسـم, بالرغم من وجود ظروف مشابهـة لدى فرق أخرى مثل النصر الذي خاض مبارياته المؤجلة والمقـدمة بطريقة واضحة، أما بخصوص توجيه النقد للحكم عبد الله القحطاني نتيجة للهدف التعادل الذي سجله نجران , فمازلت نادمـا على ذلك التصريح حتى هـذه اللحظة, والذي جاء نتيجة المباراة ولظروفها الفنية في ذلك الوقت.

.ولماذا أنت نادم حتى الآن؟

ـ لأنني قدمت للوسط الرياضي بهدف تكوين علاقات جيدة مع الجميع.

. هذا يفسر بحثك عن مصالحك الخاصة؟

ـ فمعرفة الرجال تجارة,وكل شيء يقوم على المصالح ينتهي بوقت انتهاء تلك المصلحة.