انتقد عدد من أهالي منطقة الباحة والزوار والمصطافين غياب الفعاليات والبرامج الترفيهية والتسويقية الصيفية التي تشجع على السياحة الداخلية في الباحة، في الوقت الذي تتسابق المحافظات في مختلف مناطق المملكة إلى إقامة المهرجانات الصيفية والفعاليات المصاحبة لها أملا في اجتذاب الأنظار وتنشيط الحركة السياحية والتجارية في مناطقها.

وشهدت المنطقة والمحافظات التابعة لها هطول أمطار ما بين غزيرة ومتوسطة مصحوبة بالضباب، حيث شكلت مناظر جميلة وردت حللا من جمال الطبيعة. وقال السائح علي الشافي من جدة: إن روعة المكان وتداخل الأمطار مع الضباب جعل من الباحة لوحة جميلة مميزة، مشيرا إلى أنها تشبه إلى حد كبير مدينة الضباب الأوروبية إضافة إلى توفر العدد الكبير من الأماكن الخاصة بالعائلات المزودة بالألعاب الترفيهية.

أما عصام أحمد من مكة المكرمة فأبدى انبهاره من أجواء الباحة الباردة وقال: "حيث أصبحنا نخرج طوال النهار في المتنزهات والغابات الكثيفة والاستمتاع بهطول الأمطار الذي استمر طوال اليوم على جبال السراة الشاهقة" إلا أنه تساءل عن عدم توفر فعاليات أو مهرجانات إلا ما ندر؟

وأكد السائح سعود القحطاني من الرياض في بداية حديثه عن غياب المهرجانات الترفيهية على أهمية المهرجانات الكبيرة في حياة الفرد والمجتمع واقتصاد البلد، قائلا: السبب الرئيس لإنجاح أي فعاليات التخطيط السليم والوقت الكافي وتكوين لجان من الجهات الحكومية ذات العلاقة والاختصاص، وافتقار المنطقة لهذه المناشط يؤدي إلى شد الرحال إلى المحافظات المجاورة وهذا هو الحاصل.

من جهته، أكد مدير إدارة التنشيط السياحي بإمارة الباحة الدكتور عبدالله بن يعن الله الغامدي في اتصال هاتفي مع "الوطن" أن الفعاليات تنطلق يوم السبت من خلال حفل رسمي يتم الترتيب له، مشيرا إلى أن الأسباب وراء تأخر تنفيذ برامج وفعاليات صيف هذا العام تعود لإسناد المهمة ولأول مرة للغرفة التجارية الصناعية وأمانة المنطقة، وذلك فيما يتعلق بالجانب الترفيهي والتسويقي "إلا أنهم مع الأسف تسببوا في إرباكنا هذا العام" موضحا أن الفعاليات الدينية والثقافية والفنون الشعبية وما يخص التعليم انطلقت منذ وقت مبكر. وأضاف الغامدي: أن البرشورات الخاصة ببرامج وفعاليات الترفيه والتسوق تحت الطبعة في الوقت الحالي.

إلى ذلك، أكد أمين منطقة الباحة المهندس محمد بن مبارك المجلي أن استعدادت الأمانة والبلديات التابعة لها لاستقبال قوافل المصطافين والزائرين لمنطقة الباحة تجري بصفة مستمرة من خلال تجهيز المتنزهات وتوفير كل ما يحتاج إليه السائح.

من جانبه، دعا رئيس جمعية النحالين، المشرف التنفيذي على اللجنة المنظمة لمهرجان العسل الدكتور أحمد الخازم الغامدي الذي سينطلق في 13 من الشهر الجاري بمحافظة بلجرشي السواح وأهالي المنطقة لزيارة المهرجان والاستمتاع بما يقدمه من برامج وفعاليات متنوعة. وبيّن الغامدي أنه ستكون هناك مدينة ألعاب حديثة متكاملة للأطفال، واستضافة العديد من الفرق الترفيهية المتخصصة في هذا المجال لتقديم عروض متنوعة وبطرق احترافية، قائلا: "سنعلن عن مفاجأة كبرى تنظم لأول مرة في المنطقة وستكون هناك فعاليات لكل أفراد العائلة وتشمل مسرحا للطفل ومرسما للأطفال إضافة للعروض البهلوانية وعروض ألعاب الخفة". وأفاد مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة علي البيضاني بأن لجنة الفنون الشعبية ستقيم 8 عروض شعبية فنية بمختلف متنزهات وغابات المنطقة، حيث تجمع الأهالي والزوار إضافة لإقامة دورة في الفنون التشكيلية والتصوير الضوئي منتصف الشهر وعرض مسرحي للأطفال.