وضعت توجيهات الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل ـ حسب اعتقادي ـ بتكليف لجنة الإعلام والإحصاء بمتابعة منتديات الأندية الكروية ورفع تقارير حول خروج أي منها عن الأطر المحددة, في زاوية ضيقة جدا كون القصور ما يزال يعتري الأخيرة كما لا تزال تشتكي من نقص الكوادر البشرية في المقام الأول وهو ما يجعل مهمتها شبه مستحيلة على الأقل في الوقت الراهن لمتابعة كل دقائق وتفاصيل ما ينشر، إذ إن تلك المواقع الإلكترونية تفوق سرعتها سرعة الصوت، كما تنشر مواد في جزء أقل من جزء الثانية ثم تنتشر سريعاً.

كما أنه من الصعب في غالب الأحوال التعتيم على ما ينشر قبل حذفه من قبل المشرفين، ومثل هذه القرارات تحتاج إلى تجييش عدد كبير من المراقبين والمشرفين إذا ما سلمنا أن بعض الموقع تضم أعداداً هائلة من الأعضاء، فعلى سبيل المثال يضم الموقع الرسمي للهلال وحده 550 ألف عضو, كما تضم منتديات بقية الأندية ومواقع اللاعبين والمنتديات الأخرى أرقاماً خيالية مما يعني أن لجنة الإعلام ستواجه مسؤوليات أكبر بعيدة عن مهامها الأساسية.

لجنة الإعلام والإحصاء ما تزال غائبة وما زلنا في انتظارها لتوثيق لقاءات الفرق السعودية مع بعضها البعض وتوثيق الدقائق التفصيلية لنشاط الدوري وحفظ تاريخه بخلاف المسابقات الأخرى ومشاركات المنتخبات.

التوجيه الأخير وضع لجنة الإحصاء في زاوية ضيقة جدا وسيزيد من أعبائها وهي التي لم تعقد إلا اجتماعين فقط منذ تسميتها بحسب تأكيدات أحد أعضائها.

كان من المفترض أن تمارس العملية الإدارية التي كنا نسير عليها في السابق بشأن ما يطرح في المنتديات الإلكترونية, إذ إن هناك جهات تتولى الاختصاصات النوعية كوزارة الثقافة والإعلام في مخالفة قواعد النشر, وهيئة التحقيق والادعاء حينما تقع مخالفة تحت نظام الجرائم المعلوماتية.

وهنا أسوق مقترحا للرئيس العام لرعاية الشباب في كيفية ضبط الشارع الرياضي ورقي المهنية الإعلامية في المواقع الإلكترونية وذلك من خلال تنظيم منتديات وورش عمل في عدد من المدن السعودية يدعى لها أهل الاختصاص في العلوم الدينية والاجتماعية والرياضية لنشر الأخلاق الفاضلة وأدبيات حسن التعبير في المنتديات, كون المجتمع الإلكتروني الرياضي يحتاج إلى مزيد من التثقيف ومد جسور متواصلة مع كافة المنتديات الرياضية مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب على الدوام.