استنكر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان الإجراءات الاستفزازية التي اتبعتها الجهات الإسرائيلية مع أهالي الأسرى من منطقة جنين أثناء توجههم لزيارة ذويهم في سجن النقب الصحراوي.

وقال المركز إن عائلات الأسرى المستقلة عربات الصليب الأحمر المتوجه لسجن النقب الصحراوي تعرضت لإجراءات استفزازية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي حيث قامت بإيقاف عائلات الأسرى وتفتيشهم بشكل مهين لهم ولأمتعتهم وإيقافهم بالشمس الحارقة لساعات طويلة.

وذكر فؤاد الخفش مدير مركز أحرار أن جنود الاحتلال حاولوا تفتيش زوجة الأسير علي أبو الرب تفتيشا مذلا وإجبارها على خلع ملابسها على الحاجز، فكان جوابها الرفض التام، وأنها مستعدة للرجوع، فما من جنود الاحتلال إلا إيقافها لفترة طويلة، وحجزها داخل زنزانة لفترة طويلة لابتزازها من أجل الرضوخ لمطلبهم، وقاموا بتفتيش أمتعتها بشكل خاص بصورة همجية لا إنسانية.

وناشد الخفش منظمات حقوق الإنسان والصليب الأحمر التدخل السريع من أجل إيقاف مثل هذه الإجراءات والتصعيد اللا أخلاقي واللا إنساني.

على صعيد آخر، قالت مصادر فلسطينية إن قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت أمس صيادين فلسطينيين اثنين قبالة ساحل بحر بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة. وقال نقيب الصيادين نزار عياش إن الزوارق الإسرائيلية اعترضت قارب صيد على متنه اثنان من الصيادين واعتقلتهما بعد مصادرة القارب بالقوة وأنهما ما زالا رهن الاعتقال ولم يعرف مصيرهما حتى الآن.

وحسب عياش، اعتقلت البحرية الإسرائيلية 14 صيادا فلسطينيا خلال مزاولة عملهم في بحر قطاع غزة منذ بداية العام الجاري.

من جهة أخرى، توغلت قوات الاحتلال أمس في محيط معبر "كرم أبو سالم" في منطقة الشوكة شرق رفح أقصى جنوب قطاع غزة.

وذكرت مصادر محلية أن عدة دبابات، ترافقها جرافتان، توغلت لمسافة محدودة في منطقة الشوكة شرق مدينة رفح وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل سكنية في المنطقة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وأوضحت المصادر أن الآليات المتوغلة قامت بعمليات تجريف وتمشيط في المنطقة.