أقلعت أمس الطائرة الشمسية "Solar Impulse- HB-SIA" في أول رحلة من نوعها للطيران الليلي لطائرة تعتمد على الطاقة الشمسية بديلاً للوقود التقليدي. وانطلقت الطائرة في رحلتها التجريبية التاريخية من قاعدة بايرن الجوية( غرب سويسرا) في رحلة طيران متواصل لـ 25 ساعة على ارتفاع أكثر مِن 8.5 آلاف متر تحاول خلالها خزن أكبر كمية مِن الطاقة الشمسية نهاراً كي تستخدمها في المرحلة الحرجة (الليل)، ومن المتوقع أن تهبط الطائرة صباح اليوم في المطار ذاته.

وفي حال نجاح التجربة ستعتبر فتحاً جديداً في عالم الطيران يسجل لرجل الأعمال السويسري بيرتراند بيكارد الذي يتبنى المشروع ليدخل الطيران عصر الوقود الصديق للبيئة.




أقلعت الطائرة الشمسية "Solar Impulse - HB-SIA" صباح أمس من قاعدة في غرب سويسرا في رحلة تجريبية جديدة مِن المُقرر أن تستغرق 25 ساعة طيران ليلي ونهاري. والهدف من الرحلة قضاء الليل في الجو باستخدام الطاقة الشمسية التي تم جمعها في النهار.

وانطلقت الطائرة، وهي جزء من مشروع "إمبلس" للطاقة الشمسية الذي يديره رجل الأعمال السويسري بيرتراند بيكارد، بسرعة 35 كيلومترا وسط سماء زرقاء صافية مِن قاعدة بايرن العسكرية في السادسة و51 دقيقة صباحا، يقودها مُساعد بيكارد في تصميم الطائرة، طيَّار المُقاتلات السابق أندريه بورشبيرك.

ومن المُقرر أن تبقى الطائرة 25 ساعة في الجو على ارتفاع أكثر مِن 8.5 آلاف متر تحاول خلالها خزن أكبر كمية من الطاقة الشمسية كي تستخدمها في المرحلة الحرجة (الليل)، ومن المتوقع أن تهبط الطائرة صباح اليوم في مطار بايرن غرب سويسرا. وسيتم تجميع الطاقة على 12 ألف لوحة شمسية مُثبّتة على جناحي الطائرة الذي يبلغ طولهما (63,40 مترا) أو ما يعادل طول جناحي طائرة "أيرباص A340"

وسيقرر فريق السيطرة الأرضي بعد 13 ساعة مِن الطيران، ما إذا كانت الطائرة ستواصل تحليقها خلال الليل من عدمه؛ حيث سيعتمد هذا القرار كما قال مسؤول السيطرة الأرضية كلود نيكولييه على مقدار الطاقة الشمسية التي سيتم تخزينها في نضائد الطائرة خلال النهار، وما إذا كانت الريح ستفرض تهديدا على الطائرة أم لا. وقال نيكولييه: "لدينا ثقة أن الطائرة ستطير 25 ساعة". وبعد ثلاث ساعات من الإقلاع، قال قائد الطائرة، بورشبيرك في رسالة بالراديو تمت إذاعتها على موقع الإنترنت لمشروع الطائرة الشمسية: "الطيران سلس، وكل شيء هادئ ويسير بانتظام". وقبل إقلاع الطائرة قال بورشبيرك: أمضينا سبع سنوات من العمل الشاق والمتواصل لإنجاز هذه المرحلة الأولى مِن المشروع.

وقال مدير مشروع الطائرة بيكارد الذي اشتهر قبل عشر سنوات بتنفيذه أول رحلة حول العالم بمنطاد دون توقف: سيكون هذا يوما كبيرا في عالم الطيران إذا ما مشت الأمور جيدا". وأضاف: الهدف هو الطيران بدون وقود وتقديم البرهان على أن بإمكاننا أن نعتمد على الوقود بدرجة تقل بكثير مما نعتقد، لكن علينا أن نعترف بأن الأمر مُختلف في مجال الطيران".

وكانت الطائرة قد أجرت أول تحليق تجريبي لها في ديسمبر الماضي برحلة بلغت مسافتها 400 متر على ارتفاع ما بين 60 سنتيمترا ومتر واحد، وهو تحليق أطلق عليه في حينه اسم "قفزة البرغوثة"، لكن في نهار 7 أبريل الماضي حلقت الطائرة لمدة ساعة و27 دقيقة على ارتفاع 1200 مترا. ومِن المقرر أن تقوم الطائرة في عام 2012 برحلة حول العالم على خمس مراحل لتشكل بذلك مرحلة جديدة في تاريخ تطوّر الطيران في العالم. وكانت مشاكل فنية مطلع الشهر الجاري قد تسببت في إلغاء أول محاولة لرحلة ليلية للطائرة.