تبدأ الشركات الكندية والصينية المصنعة لقاطرات وعربات أول قطار تعدين في المملكة بشحن أول دفعة منها إلى المملكة هذا الشهر، وذلك في إطار استعدادات الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) لبدء التشغيل التجريبي لخط التعدين من منطقة حزم الجلاميد والزبيرة إلى ميناء رأس الزور.

وقال مشرف قسم القاطرات والعربات في الشركة المهندس فواز المقاطي: إن (سار) قامت الأسبوعين الماضيين بإيفاد خمسة مهندسين سعوديين من قسم القاطرات والعربات إلى كل من الصين وكندا، للإشراف على عملية تصنيع القاطرات والعربات الخاصة بالقطار الذي سيقوم بعملية شحن خامات الفوسفات والبوكسايت من منطقة حزم الجلاميد والزبيرة إلى الميناء.

وأشار إلى أن مصنع شركة CRS الصينية والموجود في مدينة ووهان الصناعية بالصين قام بإنتاج وشحن 125 عربة شحن من أصل 668 عربة تم التعاقد على إنتاجها، حيث سيتم شحن كامل الكمية خلال الشهرين المقبلين. وأكد المقاطي أنه تم كذلك في الفترة نفسها التعاقد مع شركة (CSR) الصينية لتصنيع عربات نقل الفوسفات، مشيرا إلى أنه تتم الآن متابعة سير العمل وفق المواصفات والمقاييس المتفق عليها حسب العقود المبرمة في عملية التسليم، والتي تسير بشكل منتظم ليتزامن وصولها مع بدء تشغيل خط التعدين.

وأوضح أن القاطرة الواحدة لديها القدرة على سحب 100 عربة محملة بالكامل، وهي قاطرة أضيفت لها تعديلات بحيث تكون لها القدرة على العمل في المناطق الصحراوية، مبينا أن المسؤول عن القطار أو السائق ستكون أمامه شاشات تنقل ما يحدث في القاطرات مما سيؤدي إلى رفع مستوى الأمان والسلامة.

يذكر أن قطار التعدين يمثل الركيزة الأساسية للصناعات التعدينية في السعودية لأهمية نقل المواد الخام بطرق اقتصادية وآمنة، ويربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد ومناجم البوكسايت في الزبيرة بمناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي، حيث يبلغ طول خط التعدين 1486 كلم تم إنجاز 1050 كلم منه حتى الآن.