قال وزير الكهرباء والطاقة المصري المهندس حسن يونس إنه تم اختيار مسار خط الربط الكهربائي مع السعودية، وهو الخط ذو التيار المستمر جهد 500 كيلو فولت.

وأكد يونس عقب لقائه أمس فريق التعاون المصري ـ السعودي في مجال الكهرباء أن تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لإنتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح بمدينتي "ينبع" والثانية بقدرة 10 ميجاوات بمدينة "ظلم"، ومن المنتظر عقد اجتماع في يوليو الجاري في المملكة لتقديم عرض لمراحل إعداد الدراسة ونتائجها والخطوات المستقبلية.

واشار إلى أنه جرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون المشتركة بين البلدين، التي تحقق فيها تقدم ملموس ومن بين تلك المجالات الربط الكهربائي والأبحاث والتطوير والدراسات وتشجيع الصناعات وترشيد الطاقة والتدريب وتبادل الخبرات. وقال الوزير إنه تم استعراض التعاون في مجال ترشيد استهلاك الطاقة متضمنا الاستفادة من الخبرة التطبيقية السعودية في برامج التوعية ونظام التعريفة المتغيرة والخبرة التطبيقية المصرية في مجال الإنارة عالية الكفاءة للمنازل والشوارع والتصنيع المحلى لمهمات الإضاءة الموفرة للطاقة فضلا عن دراستي المؤشرات القياسية لاستهلاك الطاقة في القطاع الصناعي والتسويقية لأجهزة التكييف عالية الجودة.