لم تكد تضع الاختبارات ضغوطها؛ حتى دخلت محلات الشوكولاته في حرب منافسة في الأسعار والتصاميم، فظهرت ابتكارات جديدة تخلط السكريات بالكتب ورموز النجاح ورموز الأنوثة، إلى آخر قائمة الأفكار الترويجية المتناغمة مع مشاعر التفوق والنجاح.

وعلى الرغم من ارتفاع حرارة جوّ يوليو؛ حظيت المخابز ومعارض الحلويات بفرص تسويق متوقعة في مثل هذا الوقت من العام، وترافق انتعاش الإقبال على هذه المنتجات وارتفاع الأسعار الذي وصل إلى سقف 40% زيادة عن الأسعار التي كانت عليه قبل الامتحانات.

ويقول فاروق محمد، وهو مسؤول مؤسسة تجارية تعمل في نشاط تنظيم الحفلات والمناسبات، إن مؤسسته تواجه طلبات متزايدة يومية على التصاميم والأشكال الجديدة المتوفرة. لكنه يقول إن هناك تصاميم تطلبها عائلات تحديداً، مشيراً إلى هناك طلبات "غريبة" ، من بينها تصميم لكعكة نجاح شخصية كرتونية تحمل كتاباً، وقال فاروق إن العائلات لا تتردد في دفع التكاليف، وقد يصل سعر التصميم الواحد إلى 1500 ريال.

لكن محمد مرتضى الذي يعمل في محل حلويات بالخبر يوضح أن غالبية الزبائن تفضل تصميم كعكات النجاح بألوان صارخة كالفوشي والوردي والأصفر، باعتبارها من الألوان التي تضفي البهجة والسرور.

أما البائع سعيد دكّار فيقول إن الأسعار لديهم زادت بنسبة 5% تزامناً مع احتفالات النجاح والتخرج، وإن الطلبات تكون في الغالب لشخصيات كرتونية خاصة بالأطفال، بينما يفضل الشبان والشابات تصميمات أكثر غرابة وحداثة مثل حقيبة المدرسة أو الكتب.

وتقول يمنى السالم، وهي ربة أسرة، إنها طلبت كعكة نجاح لابنتها، مستغربة من ارتفاع الأسعار، واستغلال المحلات فرصة احتفال الأسر بأبنائها، ومثلها حلا المنهل التي احتفلت بتخريج بناتها وكلفتها الكعكة الرئيسة 2000 ريال.