نجح مستشفى الحياة الوطني بخميس مشيط في إجراء عملية جراحية بجذع المخ لاسئصال ورم وعائي كهفي، تعد الأولى في المنطقة الجنوبية، لمريض يعاني من تمدد بأوعية جذع المخ.

وأوضح استشاري وأستاذ جراحة المخ والأعصاب الدكتور وائل عبدالمنعم أن المريض ناصر عبدالله حضر إلى طوارئ المستشفى وهو يعاني من غيبوبة تامة وعميقة وشلل رباعي فجائي وتوقف تام بالتنفس ناتج عن نزف تمدد وعائي بجذع المخ، وتم استقبال الحالة والكشف عليها، وإجراء جميع الفحوصات اللازمة له والتي أوضحت وجود هذا العيب والتمدد بأوعية جذع المخ، والذي أدى إلى النزيف والضغط على المراكز الحيوية بجذع المخ ومراكز التنفس ومراكز الحركة لذلك تقرر إجراء عملية جراحية عاجلة للمريض لتفريغ النزيف واستئصال التمدد والورم الوعائي.

وأضاف أن المريض أدخل للعمليات وتم فتح الجمجمة من المدخل الخلفي وكذلك جذع المخ باستخدام الميكروسكوب الجراحي وأحدث الآلات الميكروسكوبية وتم تفريغ النزيف واستئصال الورم الوعائي تماما، والمريض الآن يتماثل للشفاء بالمستشفى.

وأشار الدكتور وائل إلى أن هذه العملية تعد من أصعب العمليات التي تجرى بالمخ وأكثرها خطورة، كما أن العملية بكاملها تجرى بجذع المخ المحتوي على جميع المراكز الحيوية الهامة كمركز القلب والتنفس والحركة، مشيراً إلى توفر جميع الآلات الجراحية الحديثة في المستشفى والتي مكنتنا من إجراء مثل هذه الحالات، حيث يعد "قسم جراحة المخ والأعصاب" بالمستشفى من أكبر وأحدث الأقسام وأكثرها تطورا بالمنطقة الجنوبية.

من جهته أشار مدير العلاقات العامة والتسويق بالمستشفى مسفر الطلحي أن إدارة المستشفى تسعى دائما لجعله في المقدمة ليصبح هذا المركز أكبر مركز بالمنطقة الجنوبية لجراحة المخ والأعصاب.