تتنوع الفعاليات والبرامج التي يقدمها مهرجان أبها للتسوق المقام بالمركز الدولي للمعارض بطريق المطار لزواره في عامه الثاني عشر.

ويحوي المسرح الخارجي للمهرجان عددا من العروض الترفيهية للأطفال والكبار والمسابقات اليومية والسحوبات، بالإضافة إلى عرض للأفارقة والأقزام، وعددا من المحاضرات والندوات التربوية، كما تحتضن ساحة المهرجان الخارجية أقساما متعددة للفعاليات منها مخيم عروض السيرك، وركن بلاد العجائب، وركن ألعاب الأطفال وملاهي الكبار، والقطار المعلق الذي يمكن الزائر من رؤية كافة الفعاليات، وركن الأكلات الشعبية الجنوبية المسمى بقسم الأصالة التراثية إلى جانب ركن بيت جدي للمأكولات الحجازية، وأماكن متفرقة لبيع المعروضات المتنوعة.

وأوضح المشرف على الألعاب بالمهرجان محمد فيروز أنه تم تزويد المهرجان هذا العام بثماني ألعاب جديدة مختلفة للكبار والصغار، حيث أصبح مجموع الألعاب الآن أكثر من 38 لعبة ترفيهية، إضافة إلى صالة الديجيتل الإلكترونية، مشيراً إلى أنه تم استبدال صالة التزلج بسينما للأطفال والكبار تحتوي على عروض للسيارات والديناصورات والتراث وأفلام وطنية تختص بمناطق المملكة تصاحبها موسيقى وأناشيد وطنية بالإضافة إلى عروض لأفلام متنوعة بين حين وأخرى، مضيفا أن الصالة مغلقة لا تدخلها أي إضاءة ويلبس المتفرج نظارة خاصة بالسينما حتى تكون لديه الرؤية واضحة للأفلام المعروضه له، وتحتوي صالة السينما على أكثر من 40 مقعدا. وقال فيروز إن السينما تعرض يوميا أربعة عروض من أول أيام المهرجان، وتبدأ من الرابعة عصرا حتى الثانية عشرة ليلا يوميا، حيث يكون العرض الأول في الساعة الرابعة عصرا، والعرض الثاني في السابعة مساء، والعرض الثالث في التاسعة، والعرض الأخير في الحادية عشرة مساء.

من جهته، قال المدير الإعلامي للمهرجان خالد دغيم إن إدارة المهرجان تحرص على تقديم كل ما هو جديد ومفيد وفيه ترفيه للأسرة لأن الأسرة هي محط اهتمام إدراة المهرجان في فترة الصيف، لذلك تم تقديم برامج ترفيهية متنوعة عبر الألعاب والملاهي الترفيهية وعروض مسرحية ومسابقات هادفة وعروض السينما.

وفي ذات السياق، قال مدير عام المهرجان محمد الحبتور "حرصنا في شاشات العرض السينمائية بالمهرجان أن تكون ذات طابع وطني وترفيهي لخدمة زوار المهرجان".

إلى ذلك، تشارك شركة اتحاد الاتصالات موبايلي برعاية المهرجان للعام السادس على التوالي مشاركة بعدد من الأجنحة الخاصة في أرض المطار لاستقبال الزوار القادمين إلى أبها لتعريفهم بالعديد من الأنشطة والخدمات الرائدة التي تقدمها الشركة. وعن هذه المشاركة، أوضح الرئيس التنفيذي المهندس خالد بن عمر الكاف أن مشاركة موبايلي في المهرجانات الصيفية وتنوعها من منطقة على أخرى هو جزء من الواجب الوطني الذي يملي على الشركة ضرورة التواجد الفعال خلال فترة الصيف دعماً وتشجيعاً منها للسياحة الداخلية.

وأضاف الكاف أن هذه السنة هي السادسة التي ترعى فيها الشركة مهرجان أبها ملفتا إلى أن مهرجان أبها يعتبر واحداً من أهم المهرجانات الصيفية في المملكة لما تتمتع به مدينة أبها من أجواء عليلة خلال الصيف ولما يحتويه المهرجان من فقرات تساهم في جذب المصطافين من مختلف أنحاء المملكة والخليج. وقال: لذا رفعنا عدد الجوائز التي رصدناها لزوار هذا المهرجان". ولفت الكاف إلى أن موبايلي سوف تقدم 8 سيارات يتم السحب عليها خلال أيام المهرجان الذي يتوقع أن يتخطى زواره المليون ونصف المليون زائر، كما ستقدم موبايلي جوائز يومية للزوار إضافة لتجهيزها خمسة أجنحة داخل المكان المخصص للمهرجان.