أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور رميح بن محمد الرميح أنه تم تنفيذ 1050 كيلومتراً من أصل 2400 كيلومتر من مشروع مسار سكة الحديد التي ستربط المملكة مع الأردن وسوريا وصولا إلى تركيا والدول الأوروبية، وهو الخط المقرر نقله لـ15 ألف طن في الرحلة الواحدة أي ما يعادل حمولة 600 شاحنة، بينما يتكون القطار الواحد من 100 عربة. جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده محافظ المجمعة الأمير عبد الرحمن بن عبدالله بن فيصل في مكتبه أمس، بالرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية والوفد المرافق له، بحضور عدد من مسؤولي المحافظة، وذلك لمناقشة مشروع بناء خط السكة الذي سيمر بمحافظة المجمعة. وقدم الرميح في اللقاء شرحاً تفصيلياً حول المشروع، مبينا أنه سيضم 6 محطات للركاب منها واحدة في المجمعة و9 محطات للشحن منها واحدة في مدينة سدير الصناعية، وسيبدأ التشغيل التجريبي لجزء من خط التعدين نهاية هذا العام. وأضاف الرميح، أن مشروع سكة الحديد سيربط الحديثة وحزم الجلاميد في الشمال بالرياض مرورا بالمجمعة والقصيم وحائل والجوف، ويتفرع شرقا إلى مناطق التصنيع في رأس الزور على الخليج العربي بطول 2400 كيلومتر، متوقعا البدء في التشغيل التجريبي لخط المعادن في نهاية العام الميلادي الحالي 2010, فيما سيتم الانتهاء من خط الركاب خلال عام 2013. يذكر أن خدمات الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" ستخدم ثلاث مجالات، يشمل الأول نقل المعادن الثقيلة المتكونة من الفوسفات من المناجم في منطقة الجلاميد، والتي ستنقل في قاطرات إلى منشآت المعالجة في رأس الزور والبوكسايت من المناجم الموجودة في منطقة الزبيرة، والتي سيتم نقلها أيضًا في قاطرات لمنشآت المعالجة في رأس الزور. أما المجال الثاني المقرر تطويره فخصص لوسائل الشحن العام من خلال النقل، ويركز على الخدمات التقليدية وخدمات النقل متعددة الأغراض، ونقل البضائع من نوع الجملة مثل المنتجات البترولية والكيماوية، إضافة إلى معالجة طراز خدمات النقل متعددة الأغراض "العربات المقطورة المسطحة". ويركز المجال الثالث على النقل السريع للركاب في القطارات بسرعة 200 كيلومتر في الساعة، بين مدينة الرياض والحديثة، لخدمة محطات مطار الملك خالد الدولي وسدير والقصيم وحائل والجوف والحديثة. كما من المقرر أن تمر السكة الحديد من خلال ست محطات للركاب، ابتداء من مطار الملك خالد الدولي بالرياض مرورا بالمجمعة والقصيم وحائل والجوف، إلى أن تصل إلى الحديثة، فيما وصلت محطات الشحن إلى عشر محطات بدأت من مطار الملك خالد الدولي بالرياض مرورا بسدير والقصيم وحائل والجوف ورأس الزور والجبيل والبسيطا، انتهاء بالحديثة على الحدود السعودية الأردنية.