أصدرت اللجنة الطبية الشرعية بجدة أمس قرارا بتغريم 3 أطباء 6 آلاف ريال و5 آلاف على مستوصف أهلي، لصرفهم أدوية خاطئة لطفلة "6 سنوات" مُسببا لها مرض السكري.

وأوضح والد الطفلة سمير اليوسفي أن الحكم أصابه بخيبة أمل بعد مراجعات دامت أكثر من عامين للهيئة الطبية الشرعية، وأضاف بأن الحكم غير منطقي وليس مقبولا خاصة بعد ثبوت تورط الأطباء في الخطأ، وقال إنه يحتفظ بتقارير طبية تثبت تسببهم في إصابة الطفلة بمرض السكر ومضاعفاته وهو الأمر الذي أثر على حياته الأسرية وتسبب في معاناة إنسانية كبيرة ومادية فوق طاقته.

وحول ملابسات القضية أوضح أن الخطأ الطبي تمثل في صرف أدوية غير صحيحة أدت إلى إصابتها بالمرض بشكل مفاجئ رغم طلبه من الأطباء ضرورة فحص الطفلة قبل علاجها إلا أنهم أكدوا أنها لا تحتاج إلى فحص خاصة وأن الحالة معروفة لديهم على حد قولهم، وحين فوجئ بتدهور صحة ابنته ودخولها في غيبوبة أجرى الكشف عليها في مستشفى أخر أثبت وجود ارتفاع في نسبة السكر بالدم وفق التقرير الطبي المعتمد من المستشفى.

من جهته قال مدير عام الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود لـ"الوطن" إن اللجنة الطبية الشرعية تعتبر جهة مخولة قضائيا للبت في مثل هذه القضايا وليس للشؤون الصحية أي دخل في قراراتها سوى عضوية بعض الأطباء الذين تُطلب مشورتهم في بعض الحالات.

وحول إلزامية الُحكم أوضح باداود أن للمدعي الذي صدر له الحكم حق الاعتراض لدى ديوان المظالم خلال 60 يوما من صدور القرار وإلا يعتبر نهائيا.