كشف مدير وحدة العلوم والتقنية، وكيل كلية طب الأسنان للشؤون الأكاديمية بجامعة أم القرى الدكتور فيصل بن أحمد علاف أن الخطة الخمسية الشاملة للعلوم والتقنية اعتمدت 51 مليونا للأبحاث العلمية بجامعة أم القرى، لم يستثمر منها إلا 6 ملايين ريال فقط في ثلاث سنوات.

وتحدث علاف في محاضرة أمس بعنوان "مصادر التمويل الخارجي لدعم البحوث العلمية وآلية الحصول عليها" عن كافة المصادر الخارجية، التي يمكن أن يستفيد منها عضو هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالجامعة، ومنها الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى. وتطرق إلى ماهية العلوم والتقنية ودورها في خدمة البحث العلمي، ومدى مسايرته ومطابقته لسياسة الخطة الوطنية الشاملة.

كما تناول مهام وحدة العلوم والتقنية بالجامعة، موضحا أنها أنشئت لتنسيق وإدارة البرامج والمشروعات ذات العلاقة بالأنشطة العلمية والتقنية بالجامعة ومتابعة تنفيذ المشروعات وضمان توافقها مع أولويات توجهات الخطة الوطنية الشاملة التي تتضمن 12 مسارا، من أهمها ما يتوافق مع جامعة أم القرى مثل تقنية النانو والتقنية الحيوية والبتروكيماويات وتقنية المعلومات والرياضيات والفيزياء. وأكد أن دور وحدة العلوم والتقنية بالجامعة هو دور الوسيط بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين مع الأمانة العامة للخطة الوطنية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.