ربما يؤدي الخروج المبكر لجنوب افريقيا من كأس العالم إلى خفوت صوت أبواق الفوفوزيلا قليلاً، لكن مواطني هذا البلد مازالوا يشعرون بالفخر للكثير من الإنجازات وأهمها التنظيم الناجح للدورة.

ويرى مشجعون لمنتخب جنوب افريقيا أن الفريق استعاد كبرياءه بعد الفوز على فرنسا وتذوق أصحاب الأرض طعم الفوز أخيراً في منافسات المجموعة الأولى بكأس العالم.

وقال أحد سكان جوهانسبرج ويدعى ثابو" شرف لبلادنا أن تستضيف مناسبة بهذا الحجم. ومن المهم للغاية لجميع مواطني جنوب أفريقيا أن تحتشد خلف المنتخبات الأفريقية الأخرى التي مازالت باقية في المنافسات ونتمنى الفوز للفريق الأفضل."

وقال ساكن آخر من سكان جوهانسبرج ويدعى كوكي رابيدي" مازلنا نواصل التشجيع في كأس العالم وسوف نواصل التشجيع."

وأصبحت جنوب افريقيا أول دولة تنظم كأس العالم تفشل في تخطي الدور الأول منذ انطلاق المسابقة عام 1930، لكن بعض المشجعين في ميدان نلسون مانديلا في جوهانسبرج قالوا إن الفريق خرج على الأقل بعد أداء قوي.

وقال مواطن من الكونجو يدعى جو"حتى إذا خسر فريق الأولاد يجب علينا دائماً تشجيع الفرق التي مازالت تلعب، لأن كأس العالم في قارتنا، يجب أن نظهر للناس في الخارج أننا مازلنا نقف معاً وسوف نظل معاً إلى الأبد."

وأصبح تمثال مانديلا الموجود في وسط دائرة من المطاعم والحانات بمثابة نقطة تجمع لجماهير جنوب افريقيا وللزائرين خلال البطولة، ووقف المشجعون الذين يرتدون ألوان منتخب جنوب أفريقيا في هذا المكان مستخدمين أبواق الفوفوزيلا لساعات بعد مباراة أول من أمس.

ولم يكن فوز جنوب افريقيا 1/2 على منتخب فرنسا الذي يعاني من مشاكل كافياً لأصحاب الأرض للتأهل بعدما خسر الفريق في الجولة الماضية أمام أوروجواي 3 / صفر، وتعادل في افتتاح المسابقة مع المكسيك 1 / 1.

وتعرض منتخب جنوب افريقيا لانتقادات بعد الخسارة الكبيرة أمام أوروجواي، لكن الفوز على منتخب أحرز لقب كأس العالم 1998، واحتل المركز الثاني في كأس العالم 2006 ربما يعيد الحماس مرة أخرى للبطولة.