بلغت كوريا الجنوبية الدور ثمن النهائي بتعادلها مع نيجيريا 2/2 أمس في دوربن في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية لمونديال جنوب أفريقيا 2010.

وسجل لي جونج سو (38) وبارك تشو يونج (49) هدفي كوريا الجنوبية، وكالو أوتشي (12) واييجبيني ياكوبو (69 من ركلة جزاء) هدفي نيجيريا.

وكرر المنتخب الكوري الجنوبي إنجازه على أرضه واليابان عام 2002 عندما بلغ الدور الثاني قبل أن ينهي العرس العالمي في المركز الثالث بقيادة مدربه الهولندي جوس هيدينك.

وأكدت كوريا الجنوبية التي تشارك في النهائيات للمرة الثامنة تفوقها على نيجيريا في المواجهات الأربع التي جمعت بينهما حتى الآن حيث فازت مرتين ودياً وتعادلا مرة واحدة وكانت ودية أيضاً.

وتلعب كوريا الجنوبية في الدور المقبل مع الأوروجواي متصدرة المجموعة الأولى السبت المقبل في بورت إليزابيث.

في المقابل، فشلت نيجيريا في بلوغ الدور الثاني للمرة الثانية على التوالي في مشاركتها الأربع حتى الآن بعد الأولى عام 2002 وهي حققت إنجاز التأهل إلى ثمن النهائي في مشاركتيها الأوليين عامي 1994 و1998.

وهو التعادل الثاني لنيجيريا في مبارياتها الثماني الأخيرة في العرس القاري حيث منيت بـ6 هزائم.

وكانت نيجيريا صاحبة الأفضلية في البداية ونجحت في افتتاح التسجيل مبكراً بيد أن الكوريين استغلوا تراجعها إلى الدفاع ليحكموا سيطرتهم على مجريات المباراة ويقلبوا تخلفهم إلى تقدم 1/2 قبل أن تتدارك النسور الممتازة الموقف من ركلة جزاء، وضغطت بقوة في الدقائق الأخيرة بحثاً عن هدف الفوز والتأهل إلى الدور الثاني لكن دون جدوى.

ونجح كالو أوتشي في افتتاح التسجيل لنيجيريا إثر تلقيه كرة عرضية من تشيدي أودياه (12)، وهو الهدف الثاني لاوتشي في 3 مباريات بعد الأول في مرمى اليونان.

وكاد أوتشي يضيف الهدف الثاني لنيجيريا من تسديدة قوية من 20 متراً ارتدت من القائم الأيسر (36)، ونجح لي جونج سو في إدراك التعادل عندما تابع بيسراه كرة من ركلة حرة جانبية انبرى لها كي سونج يوينج (38).

ومنح بارك تشو يونج التقدم لكوريا الجنوبية من ركلة حرة مباشرة أسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس إينياما (49)، وكاد تشو يونج يسجل هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده من ركلة حرة مباشرة من 30 مترا أطلقها بقوة ومرت بجوار القائم الأيسر لإينياما (55).

وحصلت نيجيريا على ركلة جزاء إثر عرقلة أوباسي داخل المنطقة من قبل كيم نام إيل فانبرى لها ياكوبو بنجاح مدركا التعادل (69).