أصدرت جامعة تبوك كتاباً للآثار باللغة الإنجليزية احتوى على أهم الآثار السياحية في منطقة تبوك بهدف التعريف بالمناطق الأثرية في المنطقة ومحافظاتها والإسهام في تنمية عملية الجذب السياحي لزيادة الموارد الاقتصادية للمنطقة .

وتناول الكتاب العديد من المواقع الأثرية والتاريخية بالمنطقة، حيث تمتاز منطقة تبوك بوفرة هذه المواقع التي تجسّد تاريخها في العهد القديم والعهد الحاضر، حيث عبرتها العديد من الحضارات وكانت مهداَ لها منذُ عهد ما قبل الميلاد , بالإضافة إلى تنوّع هذه المواقع من حيث طبيعتها والعهود التي تمثلها وأماكن تواجدها. وأصبحت في الوقت الحاضر رافداً من روافد السياحة في المنطقة ووجهة للسياح من مختلف مناطق العالم سواءً الذين يزورونها بشكل فردي أو تنظم لهم الرحلات الخاصة.

كما تناول الكتاب أيضاً بعض الحضارات القديمة التي وجدت في منطقة تبوك، حيث تعد هذه الآثار شاهداً على وجود الإنسان في الجزء الشمالي من المملكة منذ بداية الألفية الثانية قبل الميلاد، كما يتضح من الآثار في تيماء بمنطقة تبوك، وارتبطت بحضارة ما بين النهرين , ومن الحقبات التاريخية المهمة فترة حضارات الأنباط والمدينيين والأدومية والحضارة الإسلامية.