نجح منتخب المكسيك في إنهاء مواجهته الحاسمة أمام فرنسا بالفوز 2/صفر في اللقاء الذي جمعهما أمس بملعب بيتير بوكامبا في مدينة بولوكواني ضمن منافسات المجموعة الأولى في نهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا، وسجل للمكسيك خافيير هيرنانديز (د. 64) وكواوهاتيموك بلانكو من ركلة جزاء (د. 78)، ونجح الحكم السعودي خليل جلال في قيادة اللقاء بصورة ناجحة رغم أهميته بالنسبة للمنتخبين.

وكشفت الانطلاقة عن ضغوط كبيرة حاصرت عناصر المنتخبين لإدراكهم أن خسارة نقاط هذا اللقاء الهام ستقربهم كثيرا من توديع منافسات المونديال، ورغم الاستحواذ الفرنسي على الكرة إلا أن الخطورة المكسيكية كانت أكثر على مرمى الحارس لوريس، وكانت سرعة الأداء والاندفاعات البدنية عنوانا بارزا للمنتخبين حتى إن البطاقة الصفراء ظهرت مع الدقيقة الثالثة من قبل حكم اللقاء السعودي خليل جلال وتحديدا في وجه المكسيكي. ووسط بحث الفرنسيون عن أي منفذ يقودهم للوصول إلى الحارس المكسيكي بيريز سدد المدافع الأيمن سالسيدو كرة زاحفة عبرت القائم الفرنسي الأيسر في الدقيقة 18، ومع استمرار السيطرة الفرنسية على منتصف الميدان بفضل تألق الثنائي مالودا وريبيري اتضح العجز الهجومي للاعبيه بفضل التنظيم الدفاعي المكسيكي بقيادة الخبير ماركيز.

وخسر المكسيكيون مهاجمهم الأبرز كارلوس فيلا الذي ترك مكانه مصابا لزميله بابلو باريرا مع وصول الشوط إلى ثلثه الأخير، وسيطر جيوفاني دوس سانتوس على كرة أمام المدافع جالاس وسدد وسط مضايقة الأخير كرة عبرت دون خطورة، ولم يتغير المشهد إطلاقا بمرور الوقت، اندفاع فرنسي وانضباط مكسيكي وغياب تام للأهداف.

كان ظهور البطاقة الصفراء مرتين في أقل من ثلاث دقائق للمكسيكيين خواريز ومورينو الأبرز في بداية الشوط الثاني، وتصدى حارس المكسيك لتسديدة مالودا القريبة في الدقيقة 53 في أخطر كرات الفرنسيين ربما طوال اللقاء، وتدخل السعودي جلال في أكثر من مناسبة ليطلب من اللاعبين الهدوء بعد أن لمس بعض التجاوزات من قبلهم. وزج مدرب المكسيك خافيير أجويري بالمهاجم المخضرم بلانكو بديلا لفرانكو عند الدقيقة 63 سعيا للاستفادة من خبرة الأخير في الثلث الهجومي الأخير، ولم تمر سوى دقيقة حتى كسر هيرنانديز مصيدة التسلل الفرنسية وواجه الحارس لوريس وتخطاه واضعا كرته في الشباك ليمنح المكسيك أول أهدافها في اللقاء، أنهارت بعده معنويات الفرنسيين تماما وتحولت بوصلة السيطرة باتجاه المكسيكيين.

وازدادت الأمور تعقيدا بالنسبة للديوك الفرنسية بعد أن تضاعفت النتيجة عبر ركلة جزاء نفذها بلانكو بنجاح في شباك لوريس في الدقيقة 78، وكادت غلة الأهداف تزيد مع استسلام الفرنسيين لكن المكسيكيين اكتفوا بالهدفين ليخرجوا بانتصارهم الأول في هذا المونديال.