تتوقع شركة تترا باك (أكبر شركة لإنتاج عبوات الألبان والعصائر في العالم) ارتفاع إنتاجها من مصنعها الوحيد في الخليج الموجود في جدة من 6.5 مليارات عبوة في العام الماضي إلى 8 مليارات عبوة هذا العام لمواكبة نمو الطلب على عبوات الألبان والعصائر في دول الخليج إضافة إلى اليمن.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تترا باك دينيس جونسون في تصريح لـ "الوطن" خلال زيارته الأولى إلى المملكة للاطلاع على المصنع إن منطقة الخليج واليمن أصبحت من بين أسرع عشر أسواق نمواً لمجموعة تترا باك على مستوى العالم حالياً ، حيث نمت مبيعات الشركة في المنطقة خلال السنوات العشر الماضية بمعدل 10% سنوياً.

وبلغت مبيعات الشركة في دول الخليج إضافة إلى اليمن في العام الماضي نحو 250 مليون دولار (1.15 مليار ريال) وهي تشكل ما يقارب من 40% من إجمالي مبيعات الشركة في منطقة الشرق الأوسط والتي بلغت أكثر من 600 مليون يورو في العام الماضي.

وأنتجت تترا باك ما يقارب من 6.5 مليارات عبوة في العام الماضي في الخليج واليمن من مصنعها في جدة لتعبئة ما يعادل من 1.6 مليار لتر من العصائر والألبان تم استهلاك نصفها من قبل السوق السعودي الذي استهلك نحو 871 مليون لتر من إجمالي ما عبأته الشركة.

ولا تفكر تترا باك حالياً في توسعة مصنعها في جدة لمواجهة النمو في الطلب إذ إن نمو إنتاج السنة الحالي لن يتجاوز 80% من سعة إنتاج المصنع والذي يبلغ 10 مليارات عبوة سنوياً.

وتترا باك السويدية والتي تتخذ من سويسرا مقراً لها هي إحدى الشركات التي تهتم بإعادة تدوير الكرتون المستخدم في التعبئة على مستوى العالم وحققت الشركة نجاحات في ذلك في الدول المتقدمة، ولكن يبقى الوضع في الدول الخليجية والعربية غير مشجع.

وقال جونسون إن على دول الخليج الاهتمام بإعادة تدوير الورق والكرتون وهو ما يتطلب نشر ثقافة إعادة تدوير الورق بين الناس، موضحاً أن أقل من 5 % من الكرتون الذي تستعمله الشركة لتغليف الحليب والعصير في المملكة تمت إعادة تدويره وهي نسبة متدنية جداً مقارنة بدول أخرى مثل ألمانيا.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط ككل نمواً كبيراً في الطلب على العصائر والألبان بفضل النمو في القوة الشرائية وعدد السكان وهو ما جعل جونسون يتوقع أن يرتفع إنتاج شركته من العبوات في المنطقة إلى 20 مليار عبوة هذا العام.

وكانت الشركة قد سجلت نمواً في المبيعات في الشرق الأوسط في السنوات الخمس الأخيرة يتراوح بين 15% و 20% سنوياً في المتوسط.

وقال جونسون: "شهدت المبيعات في الربع الأول من العام زيادة بنسبة 15% وإذا ما استمرت بهذا الوتيرة فإننا سنحافظ على نفس نسبة النمو السنوي السابقة في هذا العام كذلك."

أما على المستوى العالمي فقد حققت تترا باك مبيعات بقيمة 9 مليارات يورو في العام الماضي بفضل نمو القوة الشرائية والسكان في دول مثل الصين والبرازيل اللتين تعتبران أكبر أسواق الشركة حالياً. وتمكنت الشركة من إنتاج 145 مليار عبوة لتعبئة 70.7 مليار لتر من العصائر والألبان.

وقال جونسون: " الناس في آسيا والشرق الأوسط بدؤوا يزيدون استهلاكهم من الحليب ، أما مبيعاتنا في غرب أوروبا فلا تنمو كثيراً ، ومع ذلك أوروبا مازالت سوقا كبيرة لنا ولكنها لا تساهم في نمو مبيعات الشركة كما هو الحال في الصين ودول أمريكا الجنوبية وأوروبا الشرقية."

والهند أكبر بلد في العالم مستهلك للحليب والألبان ، ولكن جونسون أوضح أن شركته لم تحقق أي نمو قوي هناك ، نظراً لأن 80% من الحليب في الهند يباع بدون تعبئة.