حقق المنتخب الغاني لكرة القدم الفوز الأول للمنتخبات الأفريقية في بطولة كأس العالم 2010 المقامة حاليا في جنوب أفريقيا وتغلب على نظيره الصربي 1/صفر اليوم الأحد 2010/6/13 في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة.

وسجل أسامواه جيان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 84 من ضربة جزاء احتسبت للنجوم السوداء إثر لمسة يد على اللاعب البديل زدرافكو كوزمانوفيتش خلال المباراة التي أقيمت بينهما على إستاد "لوفتاس فيرسفيلد" في بريتوريا.

وشهدت المباراة حالة الطرد الثالثة في البطولة الحالية وكانت من نصيب اللاعب ألكسندر لوكوفيتش في الدقيقة 74 لحصوله على الإنذار الثاني.

بدأت المباراة بنشاط ملحوظ من الفريقين وسعى كل منهما لهز الشباك مبكرا فجاءت البداية ساخنة ومثيرة ثم هدأ اللعب تدريجيا ولكن المنتخب الغاني كان الأفضل والأكثر هجوما والأخطر على المرمى.

وبعدها هدأ إيقاع اللعب تدريجيا حيث بدأ كلا من الفريقين في تنظيم صفوفه ولكن المنتخب الغاني فرض سيطرته على مجريات اللعب مع شن بعض المحاولات التي تحطمت على صخرة الدفاع الصربي المتكتل.

وواصل المنتخبان محاولاتهما الهجومية التي فشلت في اختراق الدفاع في كل من الفريقين كما ظهرت يقظة حارسي المرمى في الكرات التي وصلت إليهما.

ولم يختلف الحال كثيرا في الشوط الثاني حيث بدأه المنتخب الغاني بسيطرة واضحة على مجريات اللعب ولكن هجمات الفريق افتقدت للنهاية المتقنة.

وسدد الغاني هانز ساربي كرة قوية بعد هجمة سريعة واختراق رائع في الدقيقة 56 ولكن الكرة ذهبت خارج المرمى.

وفي الوقت الذي سعى فيه المنتخب الصربي إلى انتزاع السيطرة من نظيره الغاني ، تلقى الفريق لطمه قوية بطرد لاعبه ألكسندر لوكوفيتش بعدما أشهر الحكم الأرجنتيني هيكتور بالدسي الذي أدار اللقاء البطاقة الصفراء في وجهه للمرة الثانية في الدقيقة 74 قبل إشهار البطاقة الحمراء.

واضطر أنتيتش لإجراء تغيير من أجل تعديل صفوفه فدفع باللاعب نيفين سوبوتيتش في الدقيقة 76 بدلا من ميلان يوفانوفيتش.

وعلى الرغم من النقص العددي في صفوف الفريق ، أصبح المنتخب الصربي هو الأفضل وسنحت له أخطر فرصة في اللقاء في الدقيقة 79 اثر كرة عرضية وصلت داخل منطقة الجزاء وهيأها ماركو بانتيليتش لزميله ميلوس كراسيتش المنطلق من الخلف ليسددها قوية ولكن كينجسون تصدى لها ببراعة.

ولكن سيطرة صربيا لم تدم طويلا ، حيث استعاد المنتخب الغاني سيطرته وحصل الفريق على ضربة جزاء في الدقيقة 83 إثر لمسة يد متعمدة من اللاعب البديل كوزمانوفيتش الذي نال إنذارا أيضا.

وتقدم أسامواه جيان لتسديد ضربة الجزاء حيث وضعها في الشباك على يمين الحارس مسجلا هدف التقدم في الدقيقة 84.