حقق المنتخب الأرجنتيني، فوزاً منطقياً على نيجيريا بهدف نظيف في المباراة التي جمعت بينهما أمس على ملعب إيليس بارك في جوهانسبيرج ضمن منافسات المجموعة الثانية من مونديال جنوب إفريقيا 2010.

وسجل مدافع مرسيليا الفرنسي، جابرييل هاينتسه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة السادسة بتسديدة رأسية.

وكما كان متوقعاً، خاض مدرب الأرجنتين دييجو مارادونا المباراة بتشكيلة هجومية مكونة من نجم برشلونة ليونيل ميسي وكارلوس تيفيز وجونزالو هيجغوين، وهؤلاء سجلوا 80 هدفاً لأنديتهم الموسم الفائت.

أما مدرب نيجيريا، السويدي لارس لاجرباك الذي استلم المنتخب قبل أشهر قليلة خلفاً لأمودو شعيبو، فاعتمد هو الآخر طريقة هجومية 4-3-3.

وغاب عن المنتخب النيجيري لاعب وسط تشلسي جون أوبي ميكل الذي لن يشارك في البطولة بداعي الإصابة.

واستحق المنتخب الأرجنتيني الفوز وكان يمكن أن يخرج بعدد وافر من الأهداف لولا تألق حارس نيجيريا فنسنت اينييما في الذود عن مرماه وإفشال محاولات عدة أبرزها ثلاث لميسي.

في المقابل، تميز مهاجمو نيجيريا بالرعونة وأهدروا بعض الفرص السهلة التي سنحت لهم خصوصا في الشوط الثاني.

جاء الهدف الأرجنتيني بعدما راوغ ميسي مدافعاً وأطلق كرة قوسية نحو الزاوية البعيدة لكن الحارس فينسنت إينياما، طار وأبعدها إلى ركنية، لعبها سيباستيان فيرون بذكاء باتجاه هاينتسه الذي سددها برأسه موجهة في الزاوية العليا (6).

وعلى الرغم من السيطرة الأرجنتينية، إلا أن خط دفاعها بدا مهتزا بعض الشيء في كل مرة كان المنتخب النيجيري يقوم بهجمة مضادة سريعة، لكن تسرع مهاجمي النسور حال دون تسجيلهم الأهداف.

واستمرت الخطورة الأرجنتينية ومرر تيفيز الذي كان شعلة نشاط، كرة بينية رائعة باتجاه هيجوين الذي انفرد بالحارس لكن سدد في جسمه مهدرا فرصة ذهبية.

وفي أخطر فرصة نيجيرية، تخلص شينيدو أوبازي بحركة فنية رائعة من جوناس جوتييريز وسدد كرة زاحفة بيسراه مرت إلى جانب القائم الأيمن لمرمى الأرجنتين (28).

وفي الشوط الثاني أصبحت الكفة أكثر تكافؤا مع تراجع أداء الأرجنتينيين، واندفاع النيجيريين وراء هدف التعادل، لكن الخطورة استمرت أرجنتينية.

ولم يتمكن ميسي من أن يكلل تألقه بهدف رغم اجتهاده الكبير في المباراة.