أكد مدير المرور بمحافظة الطائف العقيد عبدالله بن محمد آل عبيد نجاح تطبيق المرور السري والذي أسهم في خفض الحوادث خلال الأشهر الستة الماضية بمعدل 38%، مبينا أنه تم تسجيل أكثر من 105 آلاف مخالفة مرورية في المحافظة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مقارنة بأكثر من 267 ألف مخالفة مسجلة في المحافظة خلال العام الماضي.

وكشف آل عبيد عن وقوع 5778 حادثا خلال الأشهر الماضية من السنة الحالية، منها 1058 حادثا نتجت عنها إصابات، و113 حادثا نتجت عنها وفيات، و4157 حادثا نتجت عنها تلفيات.

وأشار العقيد عبدالله إلى أن العام الماضي شهد 6805 حوادث منها 1988 حادثا نتجت عنها إصابات و286 حادثا نتجت عنها وفيات و4531 حادثا نتجت عنها تلفيات، موضحا أن أكثر ضحايا الحوادث المرورية لا تتجاوز أعمارهم الـ30 عاماً.

وقال: هذا يتطلب جهودا توعوية تشترك فيها كافة الجهات الحكومية والتعليمة وغيرها إلى جانب الأسرة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل قرابة 430 مخالفة رمي نفايات من المركبات خلال الشهر الماضي فقط.  

جاء ذلك في اللقاء المفتوح الذي نظمه مركز حي شهار مع مدير عام المرور أول من أمس بحضور عدد من أعضاء المركز وسكان الحي.

أوضح أن إدارة المرور افتتحت خلال العام الماضي خمسة مراكز جديدة للمرور في كل من الحوية والسيل والهدا ورضوان وقيا، وسيتم افتتاح قسمين آخرين خلال الأشهر المقبلة في كل من ظلم وبني مالك.

وقال إن تطبيق نظام ساهر في المحافظة سيتم خلال المرحلة الثانية من المشروع وذلك ليتم تجهيز البنية التحتية للمشروع ليتم تطبيقه بشكل كامل، مؤكدا أن 80% من أعمال المرور أصبح إلكترونيا.

وأكد أن المرور السري له مواقع مستهدفة يتم تحديدها على ضوء دراسات ميدانية، حيث ساهم وجود هذه الدوريات في تخفيف نسبة الحوادث على طريق الطائف الحوية بنسبة 38% تقريبا، وأن المرور السري رصد حوالي 50 ألف مخالفة سرعة فقط مما يدل على أهمية وجوده لحماية الأرواح.

وكشف عن دراسة لتعديل إشارة تقاطع الجيش والمؤتمرات لتصبح مفتوحة للقادمين من طريق السيل، وذلك بتقليم الأشجار المجاورة وتوسعة المسار بحوالي متر ونصف، وأن وضع المطبات الاصطناعية لا يتم إلا بدراسة من اللجنة المرورية المشكلة من الأمانة والمرور وبموافقة هذه اللجنة.

واستبعد آل عبيد أن تكون هنالك عقوبات سوى المالية أو السجن في المخالفات المرورية بعد مطالبة الحضور بتنفيذ عقوبات بديلة لخدمة المجتمع، مشيرا إلى أن عقوبة السجن من شهر إلى 3 أشهر لحوادث الإصابات وتمتد إلى السنة لحوادث الوفيات.