أطلقت وزارة العمل أمس، خدمة جديدة من باقة الخدمات الإلكترونية المقدمة, وتشمل إضافة الوافدين الجدد للمنشآت غير المسجلة على البوابة الإلكترونية للوزارة ويتم تقديمها عن طريق شبكة الإنترنت.
وقال وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور مفرج بن سعد الحقباني في تصريح صحفي أمس أن إطلاق الخدمة جاء للتسهيل على المراجعين بتسجيل بيانات العاملين الجدد الذين قدموا للبلاد، باستخدام البيانات الخاصة بوزارة الداخلية، وتمكين صاحب المنشأة أو الوكيل أو المفوض بتسجيل بيانات العاملين لديه، حيث يتم التحقق من هويتهم من خلال قواعد البيانات الخاصة بوزارة العمل.
وأشار الحقباني إلى أنه قد تم إطلاق الخدمة مسبقاً للمنشآت التي تم تسجيلها في البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية "سعودي"، وكان لها الأثر البارز في تخفيف العبء على مكاتب العمل، وخدمة عملاء الوزارة.
وأوضح أن الخدمة تأتي ضمن حزمة من الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال مشروع التعاملات الإلكترونية، والربط المباشر مع وزارة الداخلية التي أطلقتها الوزارة مؤخراً، حيث أصبح متاحاً حالياً لجميع المنشآت تسجيل بيانات الوافدين الجدد، وإصدار رخص العمل وتسديد الرسوم المالية بدون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمل. وأشار إلى أنه روعي التدرج بتشغيل الخدمة حيث تم تقسيم المنشآت على عدة شرائح لضمان استمرارية وجودة الخدمة، حيث كانت البداية بالمنشآت التي لديها أكثر من 1000 عامل، وتلتها المنشآت التي لديها أكثر من 500 عامل، وهكذا حتى يتم تسجيل جميع المنشآت بدءا من 14 / 7 / 1431.