أكد مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبينالي الدولي الدكتور عبدالرحمن بن محمد فصيل، أن 60% من أعمال معرض بينالي من إنتاج البنات، وأن عسير وتحديدا مدينة أبها فرضت نفسها لاستضافة المعرض عطفا على مقوماتها السياحية والثقافية فضلا عن كونها منطقة مبادرات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده فصيل أول من أمس بفندق قصر السلام بحضور أكثر من 25 إعلاميا من مختلف وسائل الإعلام. وأعرب عن شكره وتقديره لأمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد لقاء دعمه لمسيرة البينالي.

وأشار فصيل إلى أن افتتاح أمير منطقة عسير لمعرض البينالي اليوم دليل واضح على اهتمامه بقطاع التربية والتعليم، مضيفاً أنه سيتم على هامش المعرض تدشين عدد من مشاريع المباني المدرسية والإلكترونية والنادي العلمي.

وذكر فصيل أن حكومة المملكة قدمت الكثير في مجال التعليم وأنفقت المليارات من الريالات لتطوير البنى التحتية والإنسان وأن الجهود والمشروعات التي نشهدها ما هي إلا بمبادرات جادة من حكومة خادم الحرمين الشريفين ودعم من وزير التربية والتعليم.

وأضاف أن معرض البينالي سيستمر أسبوعا كاملا في حين أنه بدأ الإعداد له منذ قرابة 7 أشهر ووصلت الأعمال المقدمة إلى 3000 عمل. كما سيتم تدشين أكبر لوحة عالمية من الصلصال استمر العمل بها 4 سنوات، وهي من عمل الطلاب بمنطقة عسير، حيث بلغ عدد القطع بداخلها أكثر من 8 آلاف قطعة ويبلغ طولها 96 مترا وعرضها 4 أمتار فيما سيتم عرض 140 عملا بالمعرض بواقع 20 عملا لكل دولة من دول الخليج إضافة إلى اليمن.

وأكد فصيل أن هناك محاضرات وورش عمل على هامش المعرض تعنى بالتعريف بالفنون المختلفة وبالمراحل التالية للبينالي، فيما أشار إلى تدشين أمير المنطقة لعدد من المشاريع التعليمية والمدرسية والإلكترونية ودعم القرار والتعليم الإلكتروني، وتشمل 49 مشروعا للمباني المدرسية بلغت كلفتها أكثر من 176 مليون ريال. وتم الاستغناء عن 81 مبنى مستأجرا. كما يجري حاليا تنفيذ 64 مشروعا مدرسيا بتكلفة تزيد على 392 مليون ريال، وهناك نحو 50 مشروعا مدرسيا تجري ترسيتها، إضافة إلى افتتاح مبنى بيت الطالب المجاور لمبنى الإدارة العامة، والذي يحوي صالات مغلقة وملاعب وإسكان يخدم المناشط الطلابية في المنطقة.

وفي الجانب المعلوماتي، أوضح فصيل أن أمير عسير سيدشن العديد من المشروعات الإلكترونية "تكامل" ومنها النظام الجغرافي والمراسل والمدرسة الإلكترونية، نظام الإشراف.

وستكون إدراة تعليم عسير أول إدارة على مستوى المملكة تطبق الحكومة الإلكترونية وذلك بالارتباط المباشر بإمارة المنطقة. وسيتم تزويد مدخل الإدارة بوحدات إلكترونية تعمل باللمس لخدمة المراجعين وذلك بحصول المراجع على نماذج معدة للمراجعة، كما سيتم افتتاح نادي عسير العلمي، وهو ناد له جهود مميزة في علم الفلك. وقد حصل مدير تعليم عسير وبعض العاملين معه على شهادة من وكالة "ناسا". وسيتم إطلاق شريحة على المريخ تحمل أسماءهم وفريق العمل بالنادي العلمي.

كما سيتم تدشين مركز الهوايات الفنية ومن ضمنها إحياء الخط العربي وبرنامج ابن البواب. كما سيتم استضافة بعض الخطاطين العالميين للمشاركة في البرنامج إضافة إلى تدشين 4 مراكز للتدريب الطلابي.