من المنتظر أن ينتهي المخرج حاتم علي من تصوير المرحلة الثالثة من مسلسل "أبواب الغيم" في تدمر في أوائل يونيو الحالي. وقد أتم علي سبع حلقات قبل هذه المرحلة، فالمرحلة الأولى كانت في صحراء المرموم في دبي، وصحراء المغرب، وفي ريف دمشق كانت المرحلة الثانية. و"أبواب الغيم" مسلسل مأخوذ من خيال وأشعار حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والسيناريو للكاتب عدنان عودة، ويغطي مئة سنة بين عامي (815 ـ 1915) م. وكانت المرحلة الأولى بدأت في شهر مارس الماضي.

وقال المخرج حاتم علي: إن المسلسل ينتمي إلى صيغة مغايرة للأعمال البدوية بشكلها التقليدي الذي قدمت به في السابق. وأضاف: "يركز العمل على علاقة البدوي بالخيل، كشريك أساسي في حياة مضنية متقشفة، في محاولة للكشف عن سر الشخصية البدوية التي تعرضت للتهميش في الأدب والفن والتاريخ، عبر معالجات نمطية حرمتها من عمقها الإنساني، ومن دورها التاريخي".

وأكد علي أن التقنيات المستخدمة في تصوير "أبواب الغيم" تعدّ الأولى من نوعها في العالم العربي، والكاميرات التي تم التصوير بها تعتبر ذات سمعة مهمة في مجال التقنيات التي تستعين بها الأفلام والمسلسلات العالمية، لافتا إلى أن غرفة المونتاج تعتبر سابقة في الدراما العربية، فالمعدات المتوافرة فيها تم تجهيزها لتتنقل مع العمل، ما يتيح إتمام عمليات مونتاج المسلسل مبكرا، حيث من المنتظر عرض المسلسل في رمضان المقبل.

ويجمع المسلسل نخبة من الممثلين العرب والسوريين من بينهم غسان مسعود، وعبدالحكيم قطيفان وسلافة معمار وقصي خولي ونجاح سفكوني.