دشنت جامعة الملك عبدالعزيز الموقع الإلكتروني لمركز البحوث والدراسات الإنسانية أمس في مبنى كلية الآداب رقم 125، والذي صدر الأمر السامي بإنشائه قبل نحو 6 أشهر، ويضم 12 وحدة بحثية تفتح المجال للباحثين من الجنسين لدراسة القضايا الإنسانية المتصلة بالمجتمع السعودي في أكثر من 50 محورا.

وأوضح مدير المركز الدكتور سعيد بن أحمد الأفندي لـ"الوطن" أن موقع المركز الإلكتروني هو: http://www.kau.edu.sa ، وأن المركز يعد الأول من نوعه على مستوى العالم العربي من ناحية عدد الوحدات البحثية، داعيا الباحثين للتعاون مع المركز. وأشار إلى أن المركز لا يعنى بالبحوث فقط إذ يقدم خدماته في الاستشارات والدورات والتوعية.

وأبان أن المركز عقد اتفاقات وبروتوكولات تعاون مع عدد من الجهات، على رأسها بروتوكول تعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بجمهورية مصر العربية، كما أن المركز بصدد إجراء دراسة حول "ظاهرة العنف في الطائف" بتمويل من المجلس المحلي بمحافظة الطائف، كما عقد اتفاقية تعاون مع  وزارة الشؤون الاجتماعية، واتفاقية تعاون مع  جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمة الاجتماعية، واتفاقية تعاون مع مركز المودة الاجتماعية، كما يجري عدة بحوث ممولة مع إمارة منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى اتفاقية تعاون مع شركة "وي دو " لتنمية الوعي العام وتحريك المجتمع، كما عقد برتوكول تعاون مع جمعية بشائر الخير لمكافحة المخدرات بدولة الكويت الشقيقة. وأضاف الأفندي أن المركز بصدد البدء في تنفيذ برنامج الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز لمكافحة المخدرات، وعقد اتفاقية تعاون مع الدكتور إبراهيم الخليفي من دولة الكويت الشقيقة للتعاون في تقديم دورات لوحدة بحوث الأسرة في المركز.