لقيت كلمة خادم الحرمين الشريفين التي ألقاها بالنيابة عنه وزير الخارجية رئيس وفد المملكة للمؤتمر الأمير سعود الفيصل في افتتاح منتدى تحالف الحضارات الثالث الذي أنهى أعماله يوم أمس السبت في العاصمة البرازيلية ريودي جانيرو تقديراً خاصاً من مندوبي الدول الأعضاء في المنتدى والتي وصل عددها إلى 100 دولة بانضمام الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً إلى المنتدى. ونوه الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية بمضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي ألقيت في افتتاح المنتدى والتي تضمنت توضيح سياسة المملكة في نشر ثقافة الحوار والتواصل بين الحضارات والثقافات لتعزيز التعايش والتفاهم ولإشاعة القيم الإنسانية كمدخل لإحلال الوئام محل الصدام.

 ووقعت منظمة المؤتمر الإسلامي ممثلة بأمينها العام أكمل الدين إحسان أوغلي أمس في ريودي جانيرو على خطة عمل مع منتدى تحالف الحضارات، وذلك بعد انتهاء الجلسة الختامية للمنتدى السبت الماضي في العاصمة البرازيلية فيما وقع الممثل الأعلى للأمم المتحدة إلى تحالف الحضارات، جورج سمبايو نيابة عن التحالف. وتهدف الاتفاقية إلى تحديد الخطط والبرامج المشتركة التي سيقوم بها الجانبان على مدى الفترة بين 2010 -2012. وتأتي الاتفاقية بعد توقيع الطرفين مذكرة تفاهم في وقت سابق أسست للعلاقة بين المنظمة والمنتدى، وفتحت الآفاق لتعاون أوسع بين الطرفين.

 وكان الأمين العام للمنظمة قد التقى على هامش المنتدى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، وبحث معه القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين المنظمة وتركيا، وسبل تعزيزها.