افتتح أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي أمس ورشة عمل المخطط الإقليمي للمنطقة الشرقية بحضور مدير عام الدراسات والأبحاث بالوزارة الدكتور خالد النفيعي ووكيل أمين المنطقة الشرقية للبلديات المهندس شجاع آل مصلح ومشاركة رؤساء البلديات بالمحافظات الشرقية ومديري التخطيط ببلديات الشرقية.

وأوضح أمين الشرقية أن مشاريع التخطيط الإقليمي ذات أهمية، حيث يتم من خلالها تحقيق التنمية العمرانية المتوازنة على كامل الحيز المكاني، وكافة الأنشطة المختلفة في ضوء الاستراتيجية العمرانية الوطنية للمملكة.

وأشار إلى أن من المفترض أن يعد هذا المخطط منذ فترات سابقة إلا أن تسارع التنمية العمرانية فرض البدء بالمخططات المحلية والتفصيلية، ولكن المهم أنه تم ترشيد التوجهات، ووضع برامج الدراسات التخطيطية في إطارها الصحيح ووفق تسلسل مستوياتها بالمنطقة.

وانطلق أمس العرض الفني للمشروع، حيث يستعرض فريق العمل الاستشاري مراحل إنجاز المشروع مع التركيز على مخرجاته وآليات تنفيذه حتى يتم البدء في تفعيل تلك المخرجات وترجمتها لمشاريع وطنية وإقليمية تعكس تكامل الأقاليم التخطيطية بالمملكة توظيفا للإمكانيات الهائلة المتاحة بالمنطقة الشرقية التي تحمل بين جنباتها المخزون الاستراتيجي الواعد للمملكة العربية السعودية.

يذكر أن الورشة تستمر خمسة أيام، يتم خلالها عرض المخطط الإقليمي (الإطار الأشمل والأعم للدراسة ـ الوضع الراهن وتحليلاته ـ البدائل ـ المخطط الإقليمي ـ مراكز النمو ـ الخطط القطاعية ـ المشروعات الاقتصادية) وعرض آليات التنفيذ، ومخططات شبه الإقليمي لكل من حفر الباطن والخفجي وقرية العليا والنعيرية والأحساء وبقيق والجبيل ورأس تنورة والقطيف والدمام والخبر.