مرت على أسماء المواليد موجات عديدة من الأسماء، إلا أنه لوحظ في الفترة الأخيرة اتجاه الكثير من الآباء والأمهات إلى تسمية مواليدهم بأسماء غربية، فبعد موجة تسمية الأسماء الإسلامية مثل "البراء، حمزة، مصعب وهاجر"، والتي امتدت بقوة من الستينات إلى الثمانينات من القرن الماضي، فقد انتشرت في الفترة الأخيرة أسماء مثل "لورا، ميرال، نيفين، ريتال وديالا" حتى أصبح الكثير من الأجداد والجدات يجد صعوبة في لفظ أسماء أحفادهم البنات.
ويرى معلم التربية الإسلامية علي الغامدي أن السبب الرئيسي وراء انتشار نوعية معينة من الأسماء الإسلامية والعربية هو نمو النشاط الدعوي في تلك الفترة.
ويضيف أنه "برغم أن هناك العديد من الناس متمسكون بذلك، إلا أن ظاهرة انتشار الأسماء الأجنبية وخصوصا للبنات بات يغزو المجتمعات الريفية التي كانت تختار الأسماء النابعة من البيئة الزراعية أو التاريخية أو المتوراثة، والذي يعد أحيانا نوعا من مواجهة الغزو الثقافي الخارجي على مر العصور، خصوصا في البيئات الريفية والمحافظة".
وأشار الغامدي إلى أن النساء يلعبن دورا كبيرا في التسمية بالأسماء الغربية، خاصة إذا كانت الأم أجنبية، بدليل أن بعض الآباء خاصة كبار السن يحضرون لتسجيل الاسم بدون أن يعرفوا كيف يُنطق.
ويقول أحمد الزهراني: "بالرغم من توارد موجات من أسماء المواليد بالباحة فإنه يلاحظ انتشار نوعية بعينها من الأسماء ظلت تتكرر عبر الأجيال في القرى والهجر حاضرة وبادية، حيث تنتشر أسماء مقترنة بالبيئة المحيطة، أو تكرار لأسماء الآباء والأجداد"، مؤكدا أنه في الآونة الأخيرة تفشت ظاهرة الأسماء المستوردة "الأجنبية" على حساب المحلية. وقال الزهراني: إنه "لا يمكن عزل أية ظاهرة مثل انتشار نوعية بعينها من الأسماء بين المواليد الجدد عن إطار المناخ السائد في المجتمع"، مضيفا: أن تسمية المواليد حق مشروع للآباء، لكن هناك بعض الموظفين بإدارة الأحوال قد يرفضون تسجيل الاسم رغم شيوعه وقبوله في المجتمع، وعدم وجود ملاحظات عليه. ويعبر سعيد الغامدي عن وجهة نظره في هذه الظاهرة قائلا: إن "الظواهر السلبية أو غير اللائقة في التسمية مما يوحي بمركب النقص جعلت الكثير من الناس يتوجه إلى التسمي بأسماء أجنبية، أو ما يوحي بتقليد للهجات أخرى غير عربية، أو عامية".
وفي هذا الإطار يوضح محمد البيضاني أن العادات الاجتماعية والقاضية بتسمية الابن الأول على اسم جده أو جدته والتي تهدف إلى المحافظة على الكثير من الأسماء القديمة من الاندثار أبقت العديد من تلك الأسماء، وحافظت عليها على قيد الحياة رغم اندثار أصحابها تحت الثرى موتى، لافتا إلى أن تبعات هذه العادات لها جانبان أحدهما سلبي والآخر إيجابي.
وحول التأثير السلبي لهذه الأسماء قال: إن الكثير منها الآن في عصر السرعة والخفة لم يعد مقبولا اجتماعيا، مما يؤدي إلى إشعار الفتاة أو الفتى بكهولته قبل أوانها نظرا للاسم الذي يحمله من زمن الأجداد، مشيرا إلى أن تلك الأسماء خاصة الخاصة بالفتاة تكون بمثابة الرصاصة القاتلة لأنوثتها.
في المقابل ذكر عدد من الجدات أنهن يجدن صعوبة في نطق أسماء الحفيدات، حيث تعييهن صعوبة المفردة وغرابة اللفظ ولا يملكن أمام ذلك إلا أن يرددن بعض العبارات "الله لا يعيدك من جيل غيّر اسمه ...".
ويشير الدكتور علي الرباعي إلى أن الجيل الجديد في منطقة الباحة لم يعد يحن إلى خبز أمهاته ولا قهوتهن ولا أسمائهن، بعد أن افتتن باللغات الأجنبية والمأكولات والمشروبات الوافدة، واختيار الأسماء الحديثة لأبنائه وبناته، معتقدا أن ذلك يمنحه شعورا بالاستقلالية، وإن أماتت هذه الأسماء الذاكرة وألغت حقبة اجتماعية ثرية.
ويرى الباحث الاجتماعي محمد ربيع الغامدي أن وسائل الإعلام والفضائيات منها على وجه الخصوص كانت عنصرا رئيسا في التحول إلى اختيار أسماء وافدة للمواليد من الجنسين، حيث تعج تلك الوسائل بأسماء المشاهير من المذيعين والمذيعات والممثلين والمطربين، لافتا إلى أن لكل عصر موضة خاصة به.
وأكد الغامدي تقبله برحابة صدر تلك التحولات، مؤكدا على أهمية توعية الأسر بحسن اختيار أسماء أبنائها، خاصة وأن الاسم يرتبط بالسلوك العام لصاحبه.