بعد التوقيع على اتفاقية (ستارت) بين الولايات المتحدة وروسيا مؤخراً، من المهم القول إن إعادة ترتيب العلاقات مع روسيا يعني أشياء مختلفة للأطراف المختلفة. بالنسبة لأوروبا الغربية، يعني ذلك بناء الثقة على أساس التعاون الاقتصادي. وبالنسبة لروسيا، يعني ذلك قبول العالم بالتفوق الروسي في دول الاتحاد السوفيتي السابق والتعامل معها كطرف يستطيع أن يفرض رؤيته في جميع القضايا الدولية الرئيسية. وبالنسبة لأمريكا، يعني ذلك أن تدعم روسيا الموقف الأمريكي في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل إيران، مقابل الصمت الأمريكي على كثير من الممارسات الروسية الأخرى. وقد نشرت مجلة (وورلد توداي) التي تصدرها مؤسسة "تشاتهام هاوس" البريطانية للأبحاث، في عددها لشهر مايو الحالي تقريراً كتبه جيمس نيكسي حول لعبة التوازن التي تمارسها روسيا في مقاربتها للملف الإيراني.

يقول التقرير إن العالم يريد من إيران أن تتخلى عن طموحاتها في امتلاك السلاح النووي، لكن روسيا لديها رؤيتها الخاصة في هذا الأمر. فهي تستفيد من التجارة والصفقات النووية مع إيران، ومفاعل بوشهر على وشك أن يفتتح أخيراً. إذا تغيَّرت إيران، فإن نفوذ روسيا قد يضعف، وإذا أصبحت أكثر تطرفاً فإنها ستشكل تهديداً. لذلك، بالنسبة لموسكو، فإن التوازن هو أفضل سياسة يمكن اتباعها حالياً.

إن تحول إيران لدولة نووية سيجعلها غالباً تنشط أكثر في المناطق التي تعتبرها روسيا مناطق مصالح مميزة لها، مثل بحر قزوين. لكن تعرُّض إيران لهجوم أمريكي أو إسرائيلي سيجعلها مصدر زعزعة للاستقرار في مناطق الحدود الجنوبية الروسية التي تعاني من مشاكل حالياً. وفي الوقت نفسه، فإن الجهود النووية الإيرانية تحول الموارد الأمريكية والغربية عن مناطق النفوذ الروسي.

روسيا لا تهتم في الواقع بإيران بشكل خاص، خاصة بوجود قيادتها المتطرفة الحالية، وقد رفضت أكثر من مرة عرض إيران بقيام علاقة استراتيجية بينهما. وإنها ترى إيران، كما يرى الغرب: دولة يمكن أن تشكل خطورة ولا يمكن الوثوق بها. رغم العلاقات الواسعة والقوية بين روسيا وإيران، هناك قليل من الثقة والكثير من الحساسية بين البلدين. كثيراً ما تُعبِّر روسيا عن غضبها من بعض ممارسات إيران، لكنها لا تتفق مع وجهة النظر الأمريكية. بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، تحرص روسيا على ألا تتعاون مع أمريكا بصورة تزيد من النفوذ الأمريكي أو تقويه. وفي هذا الإطار، يمكن تفسير رفض روسيا وإيران لتصاعد النفوذ الغربي في منطقة بحر قزوين أو أسواق الطاقة العالمية.

لكن من ناحية أخرى فإن إيران يمكن أن تؤثر على المصالح الروسية في وسط آسيا ومنطقة القوقاز وربما داخل روسيا نفسها. ومع أن موسكو تعي أهمية علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع إسرائيل، إلا أنها تحاول تجنب إغضاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من خلال الانحياز الكامل للمواقف الأمريكية بخصوص الصراع في الشرق الأوسط. موسكو لا تملك سبباً يجعلها ترحب بامتلاك إيران للسلاح النووي، لكن ذلك لا يعني أن تضحي بمصالحها المتمثلة بإقامة علاقات جيدة مع إيران. أما إيران فإنها اتخذت موقفاً ثابتاً في عدم دعم الحركات الانفصالية الإسلامية في روسيا، وهذا ما تحرص موسكو على ألا يتغيَّر. فقيام إيران بتمويل الانفصاليين في روسيا، كما تفعل مع حركة حماس في فلسطين والصدريين في العراق، سيوجد مشاكل استراتيجية كبيرة لروسيا.

ويضيف تقرير تشاتهام هاوس أن مفاعل بوشهر يوضح التسلسل الهرمي لمصالح روسيا. تأخير المفاعل لفترة طويلة، لأسباب مادية وتقنية وسياسية، زاد بالتأكيد من قوة العلاقات الروسية مع طهران. وقد قالت روسيا مؤخراً إن المفاعل سيبدأ عمله في يوليو لتوليد الكهرباء. خطر تحول إيران إلى دولة نووية يأتي من بعض العلماء الروس وبعض المنظمات التي لا تخضع للرقابة بالإضافة إلى العقود الرسمية. وتملك روسيا حجة قوية للرد على الذين ينتقدون تقديمها تقنية عالية لإيران، فهي تقول إن مفاعل بوشهر يخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهذا يضمن عدم استخدامه لأغراض عسكرية. وقد توقفت الولايات المتحدة عن اعتراضاتها على مفاعل بوشهر منذ عام 2003 تقريباً واستسلمت لفكرة امتلاك إيران لبرنامج نووي سلمي. في عام 2005، وبموافقة من الولايات المتحدة، عرضت بريطانيا وألمانيا وفرنسا تقديم مفاعلات معدَّلة تستخدم الماء الخفيف لإيران.

وتأمل موسكو أن تستخدم الصين الفيتو في مجلس الأمن هذه المرة لمنع صدور قرار دولي قوي ضد إيران أو لإفراغه من أي أثر حقيقي. فقد استطاعت موسكو ثلاث مرات تقليص الأثر على إيران في القرارات الدولية الثلاثة الماضية؛ لكنها لا تريد أن تبدو كأنها الدولة الوحيدة التي تفسد الجهود الدولية لحل أحد أهم المشاكل العالمية العالقة. كلما زاد تطرف إيران، وازداد الضغط على موسكو لتغيير موقفها واتخاذ مواقف أكثر ملاءمة لمواقف المجتمع الدولي.

ويجب عدم الاستهانة بالحافز الاقتصادي لعلاقة روسيا مع إيران. ومفاعل بوشهر، بتكلفة 1 مليار دولار، ليس إلا البداية. إيران تريد المزيد، ويمكن أن يصل دخل روسيا إلى عشرة أضعاف هذا الرقم. وإجمالي التبادل التجاري مع إيران حاليا هو 3 مليارات دولار. كما يدخل في المعادلة صفقات الأسلحة المتطورة التي تبيعها روسيا لإيران، مما يساعد على تخفيف المشاكل المادية التي تعاني منها الصناعة العسكرية الروسية. وفي مجال الطاقة، تتمتع إيران بعلاقات جيدة مع روسيا.

من البديهي أن روسيا تستفيد من وجود توتر نسبي بين إيران والغرب لأن انفتاح إيران على الغرب قد يهمش دور روسيا ويؤثر على مصالحها. كما أن موسكو تخسر في حال حدوث تدخل عسكري أمريكي أو إسرائيلي في إيران لأنه سيؤدي إلى زعزعة استقرار إيران والدول المحيطة بها. لذلك تعتقد موسكو أن مصلحتها تقتضي أن يبقى التوازن على ما هو عليه الآن. ولهذا السبب بدا واضحاً دعم روسيا للرئيس الإيراني أحمدي نجاد في فترة الاضطرابات التي تلت الانتخابات الرئاسية الأخيرة.