بدأت الأجهزة الأمنية في المنطقة الشرقية مؤخراً برصد وتعقب السيارات التي يوضع عليها رقم التعريف الشخصي (BB) في أجهزة البلاك بيري، بعد أن انتشر في الفترة الأخيرة العديد من المركبات التي يضع أصحابها هذا الرمز في مواقع بارزة بغرض التعرف على أكبر عدد ممكن من مستخدمي تلك التقنية.

وعلمت "الوطن" من مصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الدمام أن رجال الهيئة يقومون بإبلاغ الجهات الأمنية عن المركبات التي تتجول أمام الأسواق ويظهر عليها بشكل لافت رقم "البي بي"، معتبراً أن هذا الأمر يؤدي إلى إقامة علاقات غير شرعية مع فتيات في بعض الأحيان. وأضاف المصدر أن الهيئة ترصد في كثير من الأحيان تلك الملصقات على جدران مدارس البنات وفي أحيان أخرى يتلقون بلاغات من أولياء أمور ومديرات مدارس في كثير من المواقع عن تفاجؤهم بوجودها على جدران المدارس والمواقع العامة.

وأكد المصدر أنه في حالة وجود سيارة تحمل هذا الرمز فإنه يتم إيقافها إلى حين حضور الجهة ذات الاختصاص من الشرطة والمرور، والتي بدورها تتولى المفاهمة مع الطرف المضبوط، وفي حالة وجود سيارة متوقفة بأحد المواقع، تقوم الهيئة بعملية الإبلاغ عنها فقط.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية الملازم أول محمد بن شار الشهري لـ "الوطن" إن الأجهزة الأمنية تقوم باستيقاف أصحاب السيارات التي تحمل تلك الملصقات وتطالبهم بإزالتها لأنها تعتبر مخالفة للنظام.

إلى ذلك، أكد أحد البائعين في محلات زينة السيارات، والتي تقوم بطباعة تلك الأرقام على السيارات، أنهم عمدوا إلى عمل هذه الخدمة لأن جهاز البلاك بيري أصبح صاحب الشعبية الأولى لدى الشباب والفتيات في المملكة.  وقال أحد مستخدمي تلك الملصقات لـ "الوطن" علي الغامدي إنه وضع على مركبته رقم "البي بي" الخاص به، فارتفع عدد المشاركين معه في المحادثة من 50 إلى 750 شخصا بعد أقل من أسبوع من وضع الرقم على سيارته، مشيراً إلى أن غالبية المضيفين هم من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عاماً. وأضاف أنه لاحظ أن العديد من السيارات تحمل الأرقام الخاصة بأجهزة البلاك بيري رغبة منهم في التواصل مع أشخاص آخرين.