طبقت وزارة الداخلية اعتباراً من أمس التعاملات الإلكترونية لكل خدماتها لكافة قطاعاتها الخدمية والأمنية وتحويل أعمالها اليدوية والورقية إلى تعامل آلي يسهل خدمة المواطن والمقيم بشكل أفضل تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده والنائب الثاني بضرورة تطبيق تعاملات الحكومة الإلكترونية في كافة مرافق الدولة.

 وقالت إدارة الحملة الإعلامية التعريفية بخدمات وزارة الداخلية الإلكترونية في بيان صحفي إن تطبيق الخدمات الإلكترونية يأتي ضمن خطوات وزارة الداخلية التطويرية التي انتهجتها منذ وقت مبكر بتنفيذ عدد من المشروعات التقنية التي أصبحت واقعاً ملموساً يشاهده المواطن والمقيم على أرض الواقع ويشعر به كل من له تعامل مباشر مع مختلف قطاعات الوزارة الخدمية منها والأمنية سعياً إلى توفير الجهد والوقت على القطاعين الحكومي والخاص من جهة وعلى المواطنين والمقيمين من جهة أخرى.

 وتعد الخدمات الإلكترونية بوزارة الداخلية تطوراً حقيقياً ونقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للجميع عبر عدة مشروعات تقنية كالوثائق الشخصية والتعرف على الهوية باستخدام البصمة والبوابة الإلكترونية للوزارة مما سيكون له أثره على المدى البعيد في إحداث تغيير مباشر لمفهوم تقديم خدمات الوزارة من الشكل التقليدي إلى التعامل الإلكتروني المتطور الذي يواكب رغبة المستفيد وطموحه.

 ويشارك في تقديم الخدمات الإلكترونية بوزارة الداخلية في مرحلتها الأولى قطاعات الأحوال المدنية والمديرية العامة للجوازات والمرور من خلال إضافة عدد من الخدمات الخاصة بكل قطاع مما يعكس رغبة كل قطاع على حده في التسهيل على المواطن والمقيم لإجراءات خدمته بالطريقة التي يفضلها بعيداً عن طوابير الانتظار أو أي عوائق أخرى قد تحد من الحصول على الخدمة بالشكل المطلوب.