باشر فرع وزارة المالية بمكة المكرمة صرف التعويضات لأصحاب العقارات التي تم نزع ملكيتها لصالح مشروع الطريق الدائري الثالث بالعاصمة المقدسة ، والذي يمتد من سوق الحجاز عند مدخل مكة المكرمة من ناحية طريق جدة السريع إلى مسجد السيدة عائشة بالتنعيم ويمر بأربعة مخططات سكنية هي الحمراء، بدر، الصبان، والسلامة.

وقال رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة وعضو لجنة التقديرات منصور بن صالح أبو رياش لـ"الوطن" إن مجموع التعويضات التي سيتم صرفها لأصحاب العقارات تقـترب من ملياري ريال ، بعد أن تم الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة.




بدأت مطلع الأسبوع الجاري عمليات صرف التعويضات لأصحاب العقارات التي تم نزع ملكيتها لصالح مشروع الطريق الدائري الثالث بالعاصمة المقدسة، والذي يمتد من سوق الحجاز عند مدخل مكة المكرمة من ناحية طريق جدة السريع إلى مسجد السيدة عائشة بالتنعيم ويمر بأربعة مخططات سكنية هي الحمراء، بدر، الصبان، السلامة.

وقال رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة، عضو لجنة التقديرات منصور بن صالح أبورياش لـ"الوطن": إن التعويضات التي سيتم صرفها لأصحاب العقارات تقترب من ملياري ريال بعد أن تم الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة وانتهاء لجنة التقديرات المشكلة من إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة وفرع وزارة النقل وفرع وزارة المالية وفرع وزارة العدل وعقاريين من أصحاب الخبرة من تقدير العقارات التي تم نزع ملكيتها لصالح المشروع، والتي تزيد على 650 عقارا، إضافة إلى مبنى إدارة المرور وإدارة متابعة الوافدين حيث ستتم إزالتهما لصالح المشروع.

وأوضح أبورياش أن التقديرات تختلف بحسب الموقع والمساحة الإجمالية والإطلالة على الشارع الرئيسي وسعر المتر يتراوح  بين 600 ـ 9000 ريال، مشيرا إلى أن التعويضات التي تم صرفها لأصحاب العقارات المنزوعة ستسهم في تحريك السوق العقارية بشكل كبير.

وأشار إلى أن أصحاب العقارات بدأوا في شراء أراض جديدة لبناء مساكن عليها أو شراء عمائر مشيدة مما سيحدث حركة شرائية كبيرة في أسواق العقار التي تعيش مرحلة انتعاش كبيرة بفضل المشروعات التطويرية في المنطقة المركزية للحرم الشريف ومشروعات الطرق الدائرية الأربعة التي يجري العمل على إكمالها.