قام علماء من الجامعة الوطنية للأبحاث التكنولوجية MISiS مع الزملاء من أكاديمية العلوم الروسية وجامعة موسكو الحكومية وجامعة جنوب الأورال والمعهد الوطني لعلوم المواد في اليابان، بوضع طريقة للحصول على مواد كهروحرارية واعدة على أساس أوكسيسيلينيدات BiCuSeO  «البزموت والنحاس والسيلينيوم الأكسجين»، التي تسمح لإنتاج مثل هذه المواد بسرعة ودون فقدان النوعية، ونشرت في مجلة  «Journal of Alloys and Compounds».



المواد الكهروحرارية

عبارة عن سبائك من المعادن أو المركبات الكيميائية، التي يمكن أن تحول الطاقة الحرارية مباشرة إلى طاقة كهربائية والعكس صحيح، ويتم استخدامها لعملية التبريد حتى الحالة الصلبة واستخدام الحرارة المهدرة، وكذلك لتوليد الطاقة الكهربائية في الفضاء السحيق.



الأساليب التقليدية

يصعب استخدام الأساليب التقليدية للحصول على المواد الكهروحرارية في المصانع الإنتاجية، بما في ذلك BiCuSeO، وذلك لأن إنشاء المواد يستغرق عادة أسبوع على الأقل، ومع ذلك يمكن الحصول على مواد ذات خصائص مماثلة في غضون 10 ساعات، من خلال ردة فعل تلبد شرارة البلازما.



الطريقة السليمة

ذكر أندريه نوفيتسكي إن التأثير العملي الرئيسي للدراسة هو في أنه يمكن استخدام هذه الطريقة، للحصول على مواد كهروحرارية متوسطة الحرارة ضمن نطاق صناعي، وأن استخدام هذه الطريقة في إنتاج المواد الكهروحرارية سيقلل إلى حد كبير من الوقت، ومن هدر الطاقة، مع الحفاظ على حجم ونوعية المنتج».

على الرغم من أن الباحثين تمكنوا من إثبات الإمكانية المبدئية من الحصول على مواد تعتمد على BiCuSeO، باستخدام طريقة ردة فعل تلبد شرارة البلازما، إلا أنهم مازالوا يواجهون عددا من المشكلات التي تحتاج إلى حل قبل توسيع العمل، واختبار الطريقة في المعامل الإنتاجية.